ثقافة وفن

لطالما بحثت عن الجمال في كل مشهد من مشاهد الطبيعة … سامي الكور لـ«الوطن»: لم أتأثر بأسلوب فنان معين بل كان اعتمادي على تجربتي الشخصية

| سارة سلامة دائماً ما تحمل دمشق هذه المدينة المبدعة المواهب من أهلها وأبنائها، فنراها ولّادة لكل فن أصيل ومميز، وكأن الإبداع شغف حقيقي عند شبابها، وهذا هو الفنان التشكيلي الشاب والأستاذ المحاضر في كلية الفنون الجميلة سامي الكور يقترب من إقامة معرض خاص به بعد مشاركته في العديد من المعارض داخل وخارج سورية. وإذا ما نظرنا إلى لوحته نرى …

أكمل القراءة »

خمس سنوات على رحيل «غضنفر» الدراما السورية صباح عبيد

| وائل العدس رحل باكراً بعد دخوله في غيبوبة لشهر كامل متأثراً بأزمة دماغية، هكذا فإن صباح عبيد لم يكمل عامه الثالث والستين حتى ناداه الموت ليوارى تحت ثرى اللاذقية قبل خمس سنوات. ودفن الراحل «بناءً على وصيته» في قطعة أرض اقتناها في حياته لتكون مثواه الأخير، بمنطقة «سيانو» في جبلة، وهو من مواليد محافظة حلب 1950، متزوج وله ثلاثة …

أكمل القراءة »

أسلافنا يتبرؤون مما نعيشه وننسبه إليهم … مجتمع دمشقي عرف بالحب والتكافل وكل ما نفتقده هذه الأيام

| منير كيال درءاً لما قد يذهب إليه البعض من أن هذا البحث يحمل في طياته الدعوة إلى أن نكون منغلقين على أنفسنا، وألا نطمح لرؤية ما هو أبعد من أنوفنا، في وقت يطلع علينا العالم بكل جديد لم يكن بالحسبان، بل لا يمكن تصوره، ولا يأتي ببال أحد، فالحياة في تطور لا حدود له، ومن لا يتقبّل أن يعيش …

أكمل القراءة »

فوق تخيل المرء!

| إسماعيل مروة هل جلست بين عدد من المثقفين والحائزين شهادات عليا، وجميعهم من محيط واحد، وكل واحد يعرف الآخر حق المعرفة، يعرف دراساته، وقرأ مؤلفات له، وربما عرف شيئاً عن حياته الخاصة، وربما عرف ارتباطاته ببعض أجهزة أو أنظمة؟ هل جلست بين هؤلاء واستمعت إلى الطريقة التي يتحدثون بها، فهذا يشرح ويطيل، ويظهر دراساته الأكاديمية والخنفشارية، ويتحدث عن بطولات …

أكمل القراءة »

توم داغان بريطاني في غاية الغضب

| ترجمة الأب إلياس زحلاوي بالأمس وردتني من أحد أصدقائي في كندا، رسالة تحمل هذا العنوان، وهي في ترجمة فرنسية، بتاريخ 8/2/2018. رأيت أن أترجمها من الفرنسية إلى العربية، للعمل على نشرها، ما لم يكن أحدهم قد سبقني إلى ترجمتها ونشرها. فعساها تحمل لبعض قراء العربية، بعض الأمل بأن الحقيقة قادرة، عاجلاً أم آجلاً، أن تشق دربها إلى عقول وقلوب …

أكمل القراءة »

«باب الحارة» كسر الحدود وأوصلني إلى أميركا … محمد خير الجراح لـ«الوطن»: أستغرب عدم امتلاكنا متحفاً فنياً للتذكير بمبدعينا والكرة في ملعب المسؤولين

| وائل العدس فنان سوري متعدد المواهب والصفات، درس إدارة الأعمال لكنه لم يقف عند هذه الحدود، بل وسع نشاطه وعشق الفن ليدخل حيز التمثيل والغناء متأثراً بوالده الفنان الكبير الراحل عبد الوهاب الجراح. يتميز بخفة دمه ورقي أخلاقه والتزامه بأدب التعامل كفنان بكل ما يحمله من مشاعر وأحاسيس رقيقة، لذلك ينال تقدير واحترام الجميع. بدأ مسيرته الفنية عام 1996 …

أكمل القراءة »

شقيقة وصديقة غادة عبد الرازق تفضحانها … ليال عبود ترتدي الحجاب.. وبشرى تأكل لحم التماسيح.. ويسرا تطمئن جمهورها عن صحتها

| الوطن تصدر نجوم مصر ولبنان المشهد الإلكتروني هذا الأسبوع عبر منشوراتهم المكثفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأغنوها بمواضيع كثيرة ومتنوعة من حيث الشكل والمضمون وإلى التفاصيل: برد برد أثارت الفنانة اللبنانية ليال عبود ضجة كبيرة من خلال صورتها التي نشرتها على «إنستغرام» وظهرت فيها بالحجاب. وأرفقت الصورة بعبارة: «برد برد عم بتشتي الدنيا»، في إشارة إلى أنها وضعت الشال …

أكمل القراءة »

كنوز منسية.. تراثنا الساحلي الريفي … كنوز معرفة وتراث أجداد وأقوال نحيا بها ولها

| سارة سلامة تراثنا هو ذهبنا وحاضرنا وماضينا وكما يقول المثل:( اللي مالو قديم مالو جديد)، ويتميز التراث في الساحل السوري بالغنى بكل ما فيه من عادات وتقاليد وإرث كبير تركه لنا الأجداد ويتوارثه إلى الآن الأبناء، هذه الحياة البسيطة والجميلة جعلت من الكاتبة والباحثة فريال سليمة الشويكي أن توجه اهتمامها إلى دراسة هذا الإرث الكبير وتوثقه في مجلد ليبقى …

أكمل القراءة »

«تلاشي» وجوه توثّق تاريخ زمن نعيشه … ريما سلمون لـ«الوطن»: القبح هو الأقدر على التعبير عن مشاعري وما تكتنزه ذاكرتي البصرية

| سوسن صيداوي تلاشي البورتريه. معرض لأعمال تعبيرية غرافيكية فيها من الإحساس العالي، والكثير من القبح الغني بالتعبير الكامن بين مساحات وتراكم خطوط حبرية وصياغة غرافيكية لتشّكل مساحات بيضاء وسوداء، لوجوه مشوشة بسبب دهشة الاختلاف من واقع مفروض علينا للسنة السابعة. مشاعر مختلطة فيها من الحزن والكره والخوف إضافة إلى الكثير مما قدمته لنا الفنانة التشكيلية ريما سلمون في معرضها(تلاشي)الذي …

أكمل القراءة »

الفن والحرب.. جمال وقبح ومقاومة

| كرم النظامي الفعل الإنساني القادر على إبداع الجَمال، قادر أيضاً على إشعال الحروب والتسبب بالخراب والدمار في ازدواجية مثيرة للجدل من حيث تكوين النفس البشرية.. من غابر العصور والإنسان يبني ويدمر، يزين ويشوّه، يرتقي القمم في بناء الحضارات ثم يهوي إلى حضيض النزعة التدميرية.. فإلى جانب إبداع لوحة تشكيلية أو نحت تمثال أو تأليف نوته موسيقية، يخترع ويكتشف ويسوّق …

أكمل القراءة »