اقتصاد

على طاولة الحكومة غداً: إعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية من الغرامات ورسم الإنفاق الاستهلاكي وقانون تسويات القروض

محمد راكان مصطفى :  كان للصناعيين وهواجس الصناعة الحلبية اهتمام خاص من رئيس الحكومة خلال زيارته للمحافظة، وهذا ما سينعكس على الاجتماع الدوري للحكومة يوم غد، حيث يناقش مشروع مرسوم تشريعي للإعفاء من الغرامات والفوائد للمكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية ورسم الإنفاق الاستهلاكي ودراسة القانون 213 لعام 2006 الخاص بتسويات القروض، وكذلك إحداث مؤسسة ضمان القروض وإعادة تقييم منع السفر …

أكمل القراءة »

300 ألف طن من القمح في مراكز التسوق.. والحركة جيدة مقارنة بالظروف

عبد الهادي شباط :  كشف مدير المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب موسى نواف العلي لـ«الوطن» أن كميات الأقماح التي سوقها الفلاحون للمؤسسة بلغت 300 ألف طن بينما بلغت كميات الشعير المسوقة نحو 32 ألف طن. مبيناً أن حركة توريد المحصول جيدة وهي ما زالت في بداياتها نظراً لتأخر الكثير من المناطق عن حصاد وتوريد محاصيلهم بسبب الظروف التي تحيط بهم. …

أكمل القراءة »

فساد (محلى) بالسكر التمويني!!

علي هاشم :    ثمة فساد كبير يعصف بملف الدعم التمويني، فساد فريد في استسهاله وتواطؤ الساكتين عنه، إذ لو صحت البيانات المعلنة عن كميات السكر الموزعة في العام الماضي ونصف الحالي، لسهل على المرء توقع حجم الفساد الهائل الذي طالما أثقل كاهل الموازنة العامة!!. وفق أكثر التقديرات السكانية تفاؤلا، يعيش في سورية اليوم 18 مليون مواطن، وإذا ما اعتمدنا …

أكمل القراءة »

بحسب الجمارك: 908 مليارات ليرة سورية مستورداتنا في 6 أشهر و67.7 مليارات صادرات

محمد راكان مصطفى :  تجاوزت قيمة مستوردات سورية 908.3 مليارات ليرة سورية في النصف الأول من العام الجاري (2015)، مقابل 67.7 مليارات ليرة للصادرات. وبحسب البيانات الأخيرة لمديرية الجمارك والتي اطلعت عليها «الوطن» تجاوز وزن المستوردات 6.3 مليارات كيلو غرام حتى نهاية شهر حزيران الفائت، مقابل ما يزيد على 2.7 مليار كيلو غرام للصادرات للفترة نفسها. وتجاوزت عائدات مديرية 46.4 …

أكمل القراءة »

438 مخالفاً جديداً في شراء القطع الأجنبي و30 يوماً لتسوية أوضاعهم…عائلات «تحتال» على قرارات المصرف المركزي للحصول على الدولار!!

كشف مصرف سورية المركزي عن عدد من الأشخاص الذين تربطهم صلات قرابة بحكم تشابه «الكنية» قاموا بمخالفة أنظمة شراء القطع الأجنبي والقرارات الصادرة التي حددت المبالغ المسموح بشرائها لكل شخص. ويأتي الكشف عن هؤلاء المخالفين كتأكيد من المصرف المركزي على أن هناك استغلالاً كاملاً لتلك القرارات من شخص أو عدة أشخاص قاموا باستخدام أشخاص آخرين من العائلة نفسها للحصول على …

أكمل القراءة »

حمدان لـ«الوطن»: تشكيل لجنة لدراسة التعاون مع البورصة الإيرانية…657 مليون ليرة تعاملات البورصة في 6 أشهر

بلغ حجم التداول في سوق دمشق للأوراق المالية خلال النصف الأول من العام 2015 نحو 4 ملايين سهم، بقيمة إجمالية مقدارها 657 مليون ليرة سورية موزعة على 2469 صفقة، منها 5 صفقات ضخمة بقيمة 196 مليون ل.س، مقارنة مع حجم التداول لنفس الفترة من عام 2014 والبالغ 10 ملايين سهم تقريباً، وبقيمة إجمالية مقدارها 1.3 مليار ل.س، موزعة على 3134 …

أكمل القراءة »

تعليقاً على ما نشرته «الوطن» حول الازدواج في عضوية مجالس الإدارة بقطاع التأمين…رئيس مجلس الدولة: مخالف للقانون.. ويقتضي الإعفاء

علي محمود سليمان :  تنتشر حالات الازدواج الوظيفي في بعض المؤسسات الاقتصادية الحساسة، في مخالفة صريحة للقانون السوري، وبما يدلل على احتمال وجود تلاعب وفساد. مع العلم بأن النص التشريعي هو الحكم والفصل في أي قرار يصدر سواء من جهة حكومية أو خاصة، وكما يقول المثل (إن وجد الماء بطل التيمم)، دائماً ما كانت النصوص التشريعية هي المعتمدة للفصل في …

أكمل القراءة »

1.5 مليون بطاقة تموينية جديدة في وزارة التموين

عبد الهادي شباط :  كشف مصدر مسؤول في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم الانتهاء من طباعة نصف مليون بطاقة تموينية جديدة نموذج 2014، من مختلف الفئات (شخص وشخصين و5 أشخاص) في «مديرية المطبعة الرسمية» العائدة لـ«وزارة المالية» ليرتفع بذلك عدد البطاقات التموينية التي تم إنجاز طباعتها إلى 1.5 مليون بطاقة تموينية مبيناً أن عمليات التنسيق والمتابعة مستمرة مع …

أكمل القراءة »

«مشروعات دوائية» بـ15 مليون دولار عبر «الائتماني الإيراني»

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة التوافق بين الجانب السوري والإيراني على مذكرة التفاهم التي تم توجيهها إلى الحكومة بناء على اجتماع اللجنة الفنية السورية الخاصة بموضوع الصناعات الدوائية مع المستشار الأعلى للجنة العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية حيث تم الاتفاق على مشروع معمل السيرومات وعلى خط الشراب الخاص، إضافة إلى الأدوية البشرية نصف المصنفة. ومن المقرر أن يتم تحويل هذه …

أكمل القراءة »

10 مليارات من الألف الجديدة بين أيدي السوريين.. و لا حالات تزوير للأوراق النقدية الجديدة حتى الآن…ميالة: سحب 70 مليار ليرة تالفة من فئة الألف وندرس طرح فئة الـ2000

طرح مصرف سورية المركزي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في مقر المصرف ورقة نقدية جديدة للتداول من فئة 1000 ليرة سورية إصدار عام 2013 تحت عنوان «حضارة وانفتاح وتطور». وأكد حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة أن المصرف سيضخ اليوم 10 مليارات ليرة من الورقة النقدية الجديدة وستكون جاهزة في الصرافات الآلية في ثلاث محافظات وهي دمشق وطرطوس واللاذقية وستصرف …

أكمل القراءة »