سورية

روجت لتشكيل «مجلس مدني» يتولى إدارة شؤون المحافظة … «قسد» تحاول التشويش على تقدم الجيش بدير الزور

| الوطن وسط محاولات لها للتشويش على تقدم الجيش العربي السوري عبر الترويج لتشكيل «مجلس مدني» يتولى إدارة شؤون محافظة دير الزور بعد طرد داعش الإرهابي منها، حققت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» تقدماً في ريف دير الزور مقلصة المسافة التي تفصلها عن ضفاف نهر الفرات الشرقية إلى 6 كيلومترات، وفق مصادر إعلامية معارضة. وأعلن ممثلون عن عشائر في المحافظة مدعومون …

أكمل القراءة »

واشنطن وعمان تواصلان الضغط على الميليشيات للانسحاب من البادية

| وكالات تلقت الميليشيات المسلحة العاملة في البادية السورية طلباً جديداً من داعميها (وكالة المخابرات الأميركية «سي آي إيه» وعمان والرياض)، بإنهاء القتال ضد الجيش العربي السوري هناك وترك المنطقة والانسحاب إلى الأردن، الأمر الذي أثار سخطاً في صفوفها واعتبرته تفكيكاً فعلياً لقواتها. وذكرت وكالة «رويترز» للأنباء، أن ميليشيا «أسود الشرقية» وميليشيا «قوات أحمد عبدو» المنضوين تحت ميليشيا «الجيش الحر» …

أكمل القراءة »

خبراء غربيون: سورية اقتربت من حسم الحرب لمصلحتها

| وكالات أكدت مؤسسات بحثية وخبراء غربيون، أن الدولة السورية اقتربت من حسم الحرب ضد الإرهاب الذي راهنت عليه دول عربية وإقليمية وغربية، إضافة إلى أميركا في إسقاطها منذ أكثر من 6 سنوات، معتبرة أن الرئيس بشار الأسد تمكن استراتيجياً من هزم الذين أرادوا الإطاحة به. ونقلت وكالة «أ ف ب» عن الخبير في الشأن السوري في مؤسسة «سانتشوري فاونديشن» …

أكمل القراءة »

حزب اللـه: أميركا هرّبت متزعمي داعش من دير الزور

| وكالات أكد حزب اللـه، أمس، أن أميركا هربت مسلحي تنظيم داعش الإرهابي ومتزعميه من مدينة دير الزور مع اقتراب سيطرة الجيش العربي السوري عليها، معتبراً أن الجيش العربي السوري بانتصاراته التي حققها في هذه المدينة أسقط المشروع الإرهابي الإسرائيلي المدعوم أميركياً. وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب اللـه الشيخ علي دعموش في كلمة في بلدة يانوح الجنوبية نقلتها …

أكمل القراءة »

مباحثات أردنية تركية عسكرية بشأن سورية

| وكالات ينهي رئيس أركان الجيش الأردني محمود فريحات غداً زيارته إلى تركيا التي جاءت بعد أقل من أسبوعين على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الأردنية عمان. وخلال زيارته إلى عمان زعمت أنباء أن أردوغان كشف للمسؤولين الأردنيين عن رغبة إيران في سحب قواتها والمجموعات التي تدعمها من «جنوبي سورية مُقابل أن يضمن الأردن تشكيل هيئات إدارة …

أكمل القراءة »

هجوم على مقر حزبه مع اقتراب موعد استفتاء كردستان … برزاني يتوعد من يغير واقع كركوك!

بينما كان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني يهدد باستعداد الأكراد للقتال من أجل ضم محافظة كركوك إلى استفتاء إقليم كردستان العراق، تعرض أحد مقار «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، الذي يتزعمه بارزاني، لهجوم مسلح، أمس. وفي حوار له مع هيئة الإذاعة والتلفزة البريطانية «بي بي سي»، قال برزاني «سنحارب أية مجموعة تحاول تغيير الواقع في كركوك بالقوة»، معتبراً أن «هذه هي …

أكمل القراءة »

تمدد في محيط المطار.. وانتزع جبال ثردة 1و2 و3.. وقواته التقت في البانوراما.. وفرار جماعي للدواعش … الأوتوستراد الدولي بين دير الزور ودمشق تحت سيطرة الجيش

| الوطن – وكالات واصلت قوات الجيش العربي السوري، أمس اكتساحها لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في مدينة دير الزور، وسيطرت على كامل الأوتوستراد الدولي الواصل بين مدينتي دير الزور ودمشق، وذلك بعد التقاء قواته المتقدمة من محور الشولا – السخنة بنظيراتها المرابطة في منطقة البانوراما على أطراف المدينة، بالترافق مع سيطرتها على جبال ثردة 1و2 و3 جنوب المدينة. كما وسعت …

أكمل القراءة »

نسق زيارة سلمان إلى موسكو.. ويتوجه إلى عمان لوضع اللمسات الأخيرة على «اتفاق الجنوب» … لافروف من الرياض: السوريون وحدهم يقررون مصير دولتهم

| الوطن – وكالات توج رئيس الدبلوماسية الروسية سيرغي لافروف زيارته للسعودية بلقاء ملكها سلمان بن عبد العزيز، حيث بحثا أزمتي سورية وقطر، وأيضاً الزيارة المرتقبة للملك السعودي إلى روسيا. وحملت زيارة لافروف هذه إلى مدينة جدة السعودية الكثير من المؤشرات على توطد العلاقات بين موسكو والرياض، مثل استقبال الملك السعودي للوزير الروسي (في أول لافتة من نوعها على الأقل …

أكمل القراءة »

«حركة التغيير الديمقراطي» وصفت معركة قسد في شرق الفرات بـ«الثانوية».. ومصير «النصرة» كداعش … خدام: ما يحصل في دير الزور انعطافة كبيرة في الصراع مع الإرهاب وستكون له انعكاساته السياسية

| الوطن اعتبرت «هيئة التنسيق الوطنية- حركة التغيير الديمقراطي» المعارضة، أمس، أن التقدم الذي يحققه الجيش العربي السوري في مدينة دير الزور ضد تنظيم داعش الإرهابي يشكل «انعطافة كببرة في مجرى الصراع مع قوى الإرهاب وسوف تكون له انعكاساته السياسية». واستبعدت أن يكون إطلاق «قوات سورية الديمقراطية – قسد» معركتها باتجاه دير الزور جاء بعد تفاهم أميركي روسي، واصفة تلك …

أكمل القراءة »

صراع مناصب بين صفوف المعارضة والمرشحون «شاهد ما شافش حاجة»!

| الوطن تواصل أزلام المعارضة التناحر على مناصب تشكيلاتها الوهمية حتى أن بعض المرشحين ينطبق عليهم المثل المصري «شاهد ما شافش حاجة» إذ يرون أنفسهم فجأة وهم في المناصب دون علم مسبق. ويوم الاثنين الماضي اجتمع ما يسمى «الحكومة المؤقتة» التابعة لـ«الائتلاف» المعارض و40 من الميليشيات المسلحة بعضها محسوب على ما يسمى «الجيش الحر» واتفقوا على تسمية رئيس «المؤقتة» جواد …

أكمل القراءة »