Site icon صحيفة الوطن

بعد قرعة لائحة الثقة … ثلاثة أندية تختار والجيش ينتظر

| مهند الحسني

نظراً للفائدة الفنية التي حققتها آلية (لائحة الثقة) في الموسم الفائت، والتي شكلت فرصة للاعبين المميزين الذين لم تتأهل أنديتهم إلى الأدوار النهائية للمشاركة مع أحد الأندية المتأهلة للمربع الذهبي، ما يساعد اللاعب المميز بالمحافظة على مستواه الفني، منحت لائحة الثقة الفرصة للاعبين الموجودين خارج القطر للانضمام أيضاً إلى أحد الأندية المحلية، ومن ثم رفد المنتخبات الوطنية بهؤلاء اللاعبين.
وكانت فرصة للأندية المتأهلة للأدوار النهائية بدعم فريقها بأحد هؤلاء اللاعبين، أو تعويض أي إصابة يتعرض لها أحد لاعبيها ما يؤثر في حظوظها بالمنافسة، الأمر الذي سيؤدي أيضاً إلى رفع المستوى الفني للبطولة وزيادة المنافسة والحماسة واستقطاب جماهير أكثر.

شروط لائحة الثقة
يتمكن النادي المتأهل إلى الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري للرجال(المربع الذهبي) ضم لاعبين اثنين، ولاعبة واحدة للأندية المتأهلة إلى الدور نصف النهائي للدوري العام للسيدات، على أن يكون أحد اللاعبين في دوري الرجال من خارج القطر(إن رغب النادي بذلك)، وبعد تسجيل اسم اللاعب، وتصديق عقده أصولاً من لجنة الاحتراف خلال المدة المحددة لذلك، أما اللاعب الثاني من الأندية المحلية حصراً، والتي لم تتأهل إلى الدور نصف النهائي، والراغبين في اللعب والمشاركة في هذا الدور، ووفقاً للآلية التالية.
يتقدم اللاعب الراغب في اللعب مع أحد الأندية بالدور نصف النهائي بطلب رسمي لدى اتحاد السلة، وبأي طريقة متوافرة (طلب خطي – بريد إلكتروني – الموقع الإلكتروني أي وسيلة اتصال أخرى)، وضمن المدة التي يحددها اتحاد اللعبة.
تتقدم الأندية المتأهلة إلى دور الأربعة بطلب إلى الاتحاد برغبتها في الاستفادة من هذه الآلية مع إيداع مبلغ خمسة وسبعين ألف ليرة سورية.
على أن تجري لجنة الاحتراف في اتحاد السلة قرعة بين الأندية الأربعة المتأهلة لتحديد ترتيب الانتقاء من (1-4) في اليوم التالي لانتهاء هذا الدور، وبعد استبعاد أسماء لاعبي الأندية الأربعة المسجلين في اللائحة لدى لجنة الاحتراف (في حال كان اللاعب من الدوري المحلي).
يختار النادي لاعباً احتياطياً ثانياً، وفي حال عدم قبوله يشطب اسم اللاعب من اللائحة، ويفقد النادي حقه بالترتيب الأول بالاختيار، ويعود إلى الترتيب الرابع، والأخير لانتفاء أحد اللاعبين المسجلين الباقين بعد اختيار الأندية الثلاثة الأخرى إن رغب في ذلك.
تجري جميع الخطوات بالترتيب المذكور لكل نادٍ على حدة، فعند انتهاء النادي رقم 1 يحدد النادي رقم 2 خياراته ممن تبقى من اللاعبين على اللائحة.

قرعة الثقة
وقد أسفرت قرعة (عقد الثقة) التي أقامها اتحاد كرة السلة مساء يوم الأربعاء الفائت مع ممثلي الأندية الأربعة المتأهلة إلى المربع الذهبي لدوري كرة السلة، والذي يسمح للنادي المتأهل الاستعانة بلاعب من الأندية السورية التي لم تتأهل وأسفرت عما يلي:
حيث اختار نادي الكرامة لاعب الجلاء جورجي نظاريان في سيناريو مكرر عن الموسم الماضي، بينما اختار نادي الاتحاد لاعب اليرموك سيبوه خراجيان، ولاعب العروبة مهران نرفيس، أما نادي الوحدة فقد وقع اختياره على لاعب نادي الساحل الشاب حسين حسن، أما نادي الجيش فلم يختر أي لاعب حتى كتابة هذه السطور، لكن يبدو أنه سيختار لاعبه القديم رامي الخطيب المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
يذكر أن منافسات المربع الذهبي سوف تنطلق في السابع من شهر أيار المقبل على أن تلعب الفرق الأربعة المتأهلة بطريقة الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً، وبشكل يومي، وتفصل بين المرحلتين راحة ثلاثة أيام، ثم يلعب الأول والثاني بطريقة (3 من 5) والفائز بثلاثة لقاءات يتوج بطلاً.

Exit mobile version