Site icon صحيفة الوطن

انتهاء عملية خروج الدفعة الخامسة من مسلحي الوعر

انتهت صباح أمس عملية خروج الدفعة الخامسة من مسلحي حي الوعر وبعض أفراد عائلاتهم، استكمالاً لاتفاق المصالحة في الحي الذي تم التوصل إليه في الـ13 من الشهر الماضي برعاية روسية تمهيدا لجعل الحي خالياً من السلاح والمسلحين وعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.
وتضمنت الدفعة الخامسة خروج 2010 أشخاص بينهم 519 مسلحاً من الرافضين لاتفاق المصالحة. وقامت 55 حافلة بنقل هؤلاء المسلحين وعائلاتهم باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية. وبدأ بعد ظهر الإثنين إخراج الدفعة الخامسة من الوعر حيث أكد محافظ حمص طلال البرازي أنه مع نهاية الشهر الجاري سيكون اتفاق مصالحة حي الوعر منجزاً بشكل كامل ليتم البدء بعدها بإعادة تأهيل المرافق والبنى التحتية المتضررة داخل الحي.
ولفت البرازي إلى أن المحافظة بدأت منذ الأسبوع الماضي بإعادة الخدمات إلى محيط الحي ولاسيما شبكات الكهرباء مبيناً أن استكمال إعادة جميع الخدمات إلى حي الوعر وتأهيل البنى بدعم حكومي سيبدأ بعد خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين الرافضين للاتفاق.
وخرج في الدفعات الأربع السابقة 6645 ما بين مسلح وأفراد عائلاتهم.
ويعد حي الوعر آخر أحياء مدينة حمص الذي تنتشر فيه مجموعات مسلحة تحاصر المواطنين.
وينص اتفاق المصالحة في حي الوعر على تسوية أوضاع المسلحين في الحي وفقا لمرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 وخروج المسلحين الرافضين للمصالحة مع بعض عائلاتهم خلال مدة أقصاها 8 أسابيع يكون الحي في نهايتها خالياً من جميع المظاهر المسلحة لتبدأ بعدها عودة مؤسسات الدولة إليه.

 

Exit mobile version