Site icon صحيفة الوطن

بدء التنفيذ في مشروع سد البلوطة في طرطوس فماذا عن السدود الأخرى المنتظرة؟

| طرطوس- الوطن

أكد مدير فرع السدود بطرطوس المهندس أحمد عبد اللـه انطلاق الأعمال في سد البلوطة وبدأت رحلة تنفيذه التي ستستمر خمس سنوات بعد أن وضع حجر الأساس له رئيس الحكومة خلال زيارته لطرطوس منتصف الشهر الماضي.
ونوه عبدالله بأن قيمة الأعمال العقدية 4 مليارات و688 مليون ليرة سورية، وتم تسليم مبنى الخدمات وطريق المقلع الصخري والأمور تجري بشكل جيد ومديرية الموارد المائية تحاول تسليم بقية المواقع بأسرع وقت وخاصة بوجود تعاون من الأهالي فيما يخص بدلات الاستملاك.
وحول السد وموقعه قال المهندس عبدالله: يقع مشروع السد في الوادي الأوسط لنهر البلوطية على مسافة 2.5كم في اتجاه مجرى النهر لقرية الديرون في منطقة الشيخ بدر والهدف منه تزويد القرى المحيطة بالسّد بمياه الشرب وإرواء 120 هكتاراً من الأراضي الزراعية.
مضيفاً: هناك مأخذ لمياه الري والمفرغ السفلي والمفيض الجانبي المكشوف ومبنى الإدارة وطول السد 318 متراً في القمة والارتفاع الأقصى 42 متراً وعرضه في القمة 10 أمتار.
وأشار عبد اللـه إلى أن تخزين البحيرة سيصل إلى أكثر من 2 مليون ونصف المليون متر مكعب من المياه، على حين يبلغ التخزين الميت 430 ألف متر مكعب والتخزين المفيد أكثر من 2 مليون ومساحة البحيرة تصل إلى 868 كيلومتراً مربعاً وطولها 2 كيلو متر وتصريف مأخذ مياه الري التصميمي نحو 300 ليتر في الثانية.

 

Exit mobile version