Site icon صحيفة الوطن

بعد الإمارات والسعودية.. ميركل إلى سوتشي

غادرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الإمارات أمس باتجاه مدينة سوتشي الروسية، بعد زيارة قصيرة بحثت خلالها سبل تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وخلال لقاء جمع ميركل بولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد بن زايد آل نهيان، استعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والشراكات القائمة بين البلدين والسبل الكفيلة بتنميتها وتطويرها.
وأكد ولي عهد أبو ظبي أن دولة الإمارات تعطي العلاقة مع ألمانيا «أهمية خاصة وتحرص على تطويرها وتعزيزها ودفعها إلى الأمام في المجالات كافة».
وتبلغ الاستثمارات الألمانية في دولة الامارات نحو 2.4 مليار يورو. كما أن الإمارات هي الشريك التجاري الأول لألمانيا في منطقة الخليج بمبادلات تقدر بنحو 16 مليار دولار سنويا.
ومن المفترض أن تتجه ميركل عقب زيارتها لأبو ظبي إلى منتجع سوتشي الروسي، الواقع على البحر الأسود، حيث ستعقد اجتماعاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء تبحث خلاله العلاقات بين البلدين، وقضايا دولية ساخنة مثل محاربة الإرهاب والوضع في منطقة الشرق الأوسط، وتنفيذ اتفاقات مينسك الهادفة لتسوية الأزمة الأوكرانية.
وكانت ميركل زارت الرياض ووقعت مذكرات ومشاريع تعاون بين حكومتي البلدين، بحضور الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.
ووقعت مذكرة تفاهم مع شركة «سيمنس» الألمانية المساهمة جو كيزر. حول تطوير الصناعات المستدامة من خلال توطين التقنيات وتسريع وتيرة التحول الصناعي الرقمي في السعودية بما يتماشى مع «رؤية 2030».
كما وقع مشروع إعلان نوايا مشترك في مجال التعاون الإنمائي بين الصندوق السعودي للتنمية، ووزارة التعاون والاقتصاد والتنمية الفيدرالية الألمانية، إضافة إلى برنامج تعاون تنفيذي في مجال التدريب التقني والمهني.
وكذلك وقعت مذكرة تفاهم حول دعم وتمكين «رؤية 2030» السعودية، وبرنامج التحول الوطني فيما يتعلق بإستراتيجيتها الرقمية والحلول التكنولوجية ذات الصلة.
كما وقع وزير الدفاع السعودي مع نظيره الألماني اتفاقية تتضمن قيام الجيش الألماني بتدريب عسكريين سعوديين في ألمانيا.
وستوفر الاتفاقية إمكانية تدريب أفراد من الجيش السعودي، في مؤسسات الجيش الألماني، ولم يعلن بعد عن عدد السعوديين الذين سيوفدون للتدريب في ألمانيا أو الاختصاصات العسكرية التي سيجري التركيز عليها خلال ذلك.
ووقعت الدولتان كذلك خلال الزيارة المذكورة على مذكرة نوايا مشتركة حول التعاون في مجال الشرطة، وتنص الوثيقة على تدريب نساء سعوديات على أيدي خبيرات ألمانيات للعمل في مجال حماية الحدود وفي شرطة السكك الحديدية وأمن قطاع الطيران.
روسيا اليوم

 

Exit mobile version