Site icon صحيفة الوطن

المطران حنا يعلن إضرابه عن الطعام تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين … «معركة الأمعاء الخاوية» في يومها الـ22

أعلن المطران عطا اللـه حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أمس إضرابه عن الطعام تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.
ونقلت وكالة «وفا» للأنباء الفلسطينية عن المطران حنا قوله خلال زيارته لخيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى في القدس: «الأسرى يدافعون بأمعائهم الخاوية عن كرامتنا جميعاً ويقدمون أعمارهم لنعيش بحرية وكرامة»، داعياً أحرار العالم للوقوف إلى جانب الأسرى وفضح ممارسات الاحتلال العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.
ويواصل الأسرى الفلسطينيون في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ22 على التوالي تحت شعار «إضراب الحرية والكرامة» في ظل تزايد خطورة وضعهم الصحي وفرض إدارة مصلحة سجون الاحتلال سياسة حجبهم عن العالم الخارجي ومنع التواصل معهم. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «معا» أن الأسرى يعانون من وضع صحي خطير حيث جرى نقل عدد كبير منهم إلى مشفى سجن الرملة فيما تواصل سلطات الاحتلال عزلهم في زنازين انفرادية وتمنع عائلاتهم من زيارتهم.
إلى ذلك دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لإسناد الإضراب أبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه وفئاته إلى التوجه من مراكز المدن وخيم الإضراب للاعتصام أمام مقار اللجنة الدولية للصليب الأحمر تضامنا مع الأسرى.
وبدأ المئات من الأسرى الفلسطينيين إضراباً عن الطعام في الـ17 من الشهر الماضي احتجاجاً على ممارسات سلطات الاحتلال التعسفية واللاإنسانية بحقهم وللمطالبة بإنهاء سياستي العزل الانفرادي والاعتقال الإداري وتحسين ظروف اعتقالهم.
وفي سياق متصل نفت فدوى البرغوثي زوجة الأسير مروان البرغوثي صحة ما جاء في الفيديو الذي نشرته وزارة الأمن الإسرائيلية الأحد والذي ادعت فيه أن الأسير البرغوثي كسر إضرابه عن الطعام.
وقالت البرغوثي: «إن الفيديو الذي نشره الاحتلال مفبرك ودليل على هزيمته أمام الأسرى».
وكانت وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية قامت بنشر فيديو من دون دليل دامغ حول تاريخ التقاط صوره للأسير مروان البرغوثي الذي يخوض مع أكثر من 1800 أسير إضراباً عن الطعام منذ 21 يوماً تدعي فيه أنه يأكل داخل زنزانته.
من جهتها نفت اللجنة الوطنية للإضراب مساء الأحد ما تدّعيه مصلحة السجون أن يكون الأسير البرغوثي قد علّق إضرابه عن الطعام، وأكدت أن المقطع المصور ما هو إلا «محاولات سخيفة ووضيعة، تهدف إلى تثبيط عزيمة المضربين»، مشيرة إلى أن هذا الأسلوب استخدم سابقاً في عام 2004.
ويُظهر الشريط المصور لقطة واضحة للأسير مروان البرغوثي يتناول فيها الملح فقط، فيما قالت القناة الإسرائيلية الثانية التي نشرت الشريط إنها تلقته من وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان.
وقالت مصادر فلسطينية وأسرى محررون: إن هذه الصور قد تكون من سنوات سابقة أو صوراً تمت فبركتها، ومن الممكن أن تكون إدارة السجن التقطت هذه الصور لشخص آخر وادعت أنه البرغوثي وأعادت دمج الصور مع تلك التي يظهر فيها البرغوثي بشكل واضح، إذ لا يظهر الأسير البرغوثي واضحاً في اللقطات التي ادعت فيها وزارة الأمن أنه بتناول «قطعة من الشوكولا».
وأوضحت المصادر أنه ليس من الغريب أن تقوم إسرائيل بمثل هذه المحاولات لكسر الإضراب والتحريض على قيادات الحركة الأسيرة.
وهذه ليست المرة الأولى التي يحرض فيها إردان على الأسرى ومن يساندهم، وليست المحاولة الأولى لكسر الإضراب، إذ حاولت قوات القمع منذ اليوم الأول كسره عن طريق التنكيل بالأسرى ومنعهم من الخروج للفورة ومصادرة الملح من الكثير من الزنازين.
وكان الأسير البرغوثي وجه رسالة قبل أيام قال فيها «إن وصلتكم رسالتي هذه سيكون الإضراب قد طال أمده، وتكون إسرائيل قد قررت أن ترد على الإضراب بالتحريض والعزل والقمع، واهمةً بأن هذا سيثنينا عن الاستمرار في هذا النضال المقدس وسيجبرنا على التراجع عن مطالبنا الإنسانية».
ودعا البرغوثي في رسالته إلى «إنهاء الانقسام الأسود، وإنجاز الوحدة الوطنية وحشد الطاقات وإطلاق أوسع حركة عصيان وطني ومدني شاملة في وجه هذا الاحتلال الاستعماري والأبرتهايد».
(سانا – معا – وفا – الميادين)

Exit mobile version