Site icon صحيفة الوطن

تحرير منطقة الصناعة الشمالية في الساحل الأيمن للموصل … الكشف عن مقابر جماعية في بغداد تضم رفات ضحايا قتلهم إرهابيو «داعش»

كشفت السلطات القضائية العراقية أمس عن وجود مقابر جماعية في العاصمة بغداد تضم رفات ضحايا قتلهم إرهابيو تنظيم «داعش».
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار قوله في بيان: إن «محكمة التحقيق المركزية تمكنت خلال تحقيقاتها من الوصول إلى مقابر جماعية في بغداد تضم رفات عدد من الضحايا الذين جرى قتلهم بعد تعرضهم لعمليات خطف» مشيراً إلى أن المتهمين بارتكاب هذه الجرائم أكدوا انتماءهم إلى تنظيم «داعش» الإرهابي.
وأضاف بيرقدار: «إن الإرهابيين اعترفوا بعدد كبير من العمليات الإجرامية وبأساليب متعددة أحدها خطف وقتل سائقي سيارات الأجرة بهدف بيعها إلى متعامل معهم خارج بغداد واستخدام الثمن كجزء من مصادر تمويل تنظيم القاعدة الإرهابي في وقتها».
يذكر أن السلطة القضائية تعلن بين الحين والآخر كشف العديد من الجرائم الإرهابية وتوضح مصير ضحاياها الذين لم يتم العثور على جثثهم منذ سنوات طويلة.
ميدانياً، حررت القوات العراقية منطقة الصناعة الشمالية في الساحل الأيمن للموصل، في وقت تستمر فيه المواجهات في المنطقة الجنوبية وفي الهرمات، إضافة إلى خط دفاعات داعش في الإصلاح الزراعي، مشيراً إلى أن القوات العراقية لن تتوقف قبل أن تكسر هذه الدفاعات، كما فجّرت القوات العراقية سيارة مفخخة لداعش غرب الموصل.
وتسعى القوات العراقية لتحرير شارع 60 غرب أيمن الموصل لتسهيل حركة الإمداد.
وفي السياق، أعلن قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار اللـه أن قطعات الفرقة المدرعة التاسعة حررّت حي 30 تموز رافعةً العلم العراقي فوق المباني، وهي على تماس مع حي 17تموز وحي الهرمات الثالثة في الساحل الأيمن من مدينة الموصل.
بدوره، قال الفريق رائد شاكر جودت: إن قطعات من الرد السريع والفرقة الآلية وبإسناد الطيران العراقي اقتحمت منطقة الهرمات الثانية وقتلت 15عنصراً من داعش، مدمّرةً 5 آليات مفخخة وسط انهيار دفاعاتهم وهروبهم باتجاه حي الاقتصاديين.
ومن جهة ثانية، أعلن الحشد الشعبي مقتل مسؤول مضادات داعش الجوية بانفجار عبوة ناسفة جنوب كركوك.
ولم يبق سوى عدد قليل من أحياء غربي الموصل، تحت سيطرة الإرهابيين الذين يحاصرون نحو 250 ألف مدني يعيشون في ظروف قاسية جداً، وفقاً لناشطين ومنظمات حقوقية.
بدأت القوات العراقية عملية واسعة النطاق في 17 تشرين الأول لاستعادة كامل مدينة الموصل، ثاني مدن وآخر أكبر معاقل الإرهابيين في البلاد.
(سانا– السومرية نيوز– الميادين– أ ف ب)

Exit mobile version