Site icon صحيفة الوطن

بوتين بحث الأزمة السورية مع روحاني وأردوغان هاتفياً

| وكالات

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيريه الإيراني حسن روحاني والتركي رجب طيب أردوغان هاتفياً مستجدات الوضع في سورية وآفاق التسوية السياسية فيها، وذلك في إطار مسار عملية أستانا وعبر تنفيذ مذكرة إنشاء «مناطق تخفيف التصعيد». وقال المكتب الصحفي في الكرملين في بيان نقلته وكالة «سانا»: «إن الرئيسين بوتين وروحاني، شددا خلال مناقشة الوضع في سورية على أهمية زيادة الجهود المشتركة لتشجيع التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للازمة فيها ولاسيما في إطار مسار أستانا وعبر تنفيذ مذكرة إنشاء مناطق «تخفيف التصعيد».
وكانت الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية وهي: روسيا- إيران- تركيا وقعت في نهاية اجتماع أستانا 4 في الرابع من أيار الجاري على المذكرة الخاصة بإنشاء مناطق تخفيف التصعيد.
ومن المتوقع أن يجتمع خبراء تلك الدول قريباً لتحديد مناطق تخفيف التصعيد على الخرائط لمنع تسلل إرهابيين إليها.
ومن جهة أخرى، اتفق بوتين وأردوغان خلال مكالمتهما الهاتفية على زيادة تنسيق الجهود على مختلف المستويات بهدف التوصل إلى التسوية في سورية.
وأضاف الكرملين: إن الرئيسين شددا على أهمية الإسراع في تحقيق التوافق حول الجوانب العملية لتطبيق المذكرة بشأن مناطق تخفيف التصعيد في سورية، ما سوف يتيح تعزيز نظام وقف إطلاق النار ورفع فعالية المحادثات في جنيف وأستانا.

Exit mobile version