Site icon صحيفة الوطن

مرسوم بإحداث المعهد العالي للغات في جامعة حماة

| الوطن

أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد أمس المرسوم رقم 157 لعام 2017 القاضي بإحداث معهد باسم «المعهد العالي للغات» مقره جامعة حماة.
ويهدف المعهد إلى النهوض بمستوى تعليم اللغات في سورية، ومنح الدرجات العلمية في الاختصاصات التي تحددها اللائحة الداخلية للمعهد، وإجراء الدراسات والأبحاث والدورات في مجال تعليم اللغات، وتأهيل خريجين في مجال تعليم اللغات لغير المختصين وغير الناطقين بها، والإشراف على تعليم اللغات لغير المختصين في مرحلة الإجازة الجامعية.
ونص المرسم على أن تصدر اللائحة الداخلية للمعهد بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس التعليم العالي وتتضمن بشكل خاص، الدرجات العلمية التي يمنحها المعهد، وتأليف مجلس المعهد ومهامه، وتحديد الأقسام وكيفية تأليف مجالسها ومهامها، وقواعد قبول الطلاب، ووضع القواعد والضوابط لاختيار المحاضرين.
وحدد القبول في المعهد بحملة الإجازة الجامعية في الاختصاصات التي تحددها اللائحة الداخلية للمعهد.
وعن أهمية المرسوم أكد رئيس جامعة حماة محمد زياد سلطان في تصريح لـ«الوطن» أن المرسوم يعتبر مكرمة من السيد الرئيس على صعيد تسهيل إجراءات طلاب حماة والمستضافين فيها في التسجيل على امتحانات واختبارات اللغة ضمن المحافظة الأمر الذي يخفف من الأعباء المادية والنفسية على الطلاب.
كما أشار سلطان إلى أن عدد الطلاب الذين يتقدمون سنوياً لامتحانات اللغة يفوق الـ1000 طالب وطالبة وان الشريحة المستهدفة من المرسوم هم الطلاب، إضافة إلى الموظفين من خارج الملاك الذين يتطلب تعيينهم اختبار لغة وأيضاً أعضاء الهيئة التدريسية ممن يقدمون على اختبارات اللغة لزوم الترفيع، مشيراً إلى أن المقر مؤمن ومجهز بكل المستلزمات اللوجستية والكوادر وان جامعة حماة جاهزة للبدء بإجراء أول امتحان لغة يتم الإعلان عنه.

 

Exit mobile version