Site icon صحيفة الوطن

سحب ترخيص «الجزيرة» وإغلاق مكاتبها في السعودية … إجراءات صارمة ضد الدوحة

تضمنت قرارات الدول الست التي أعلنت قطع علاقاتها مع قطر، مجموعة من الإجراءات التي توقف كافة التعاملات مع الدوحة وتقضي بسحب الرعايا وغلق جميع المنافذ البرية والجوية.
وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر وليبيا واليمن، أمس الإثنين قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، لدوافع تتعلق بزعزعة أمنها واستقرار المنطقة. وأتى القرار بحسب بيانات تلك الدول، انطلاقا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.
وتضمنت قرارات هذه الدول:
قطع العلاقات مع قطر بما فيها الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، ومنع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى أراضي تلك الدول، إضافة إلى إمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوماً للمغادرة.
كما منعت رعاياها من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها، وإغلاق كافة المنافذ البحرية والجوية خلال 24 ساعة أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى قطر، ومنع العبور لوسائل النقل القطرية كافة القادمة والمغادرة.
إلى ذلك تضمن القرار اتخاذ الإجراءات القانونية والتفاهم مع الدول الصديقة والشركات الدولية بخصوص عبورها بالأجواء والمياه الإقليمية لتلك الدول من وإلى قطر وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني.
وفي السياق أكدت وسائل إعلام سعودية، بدء إجراءات سحب ترخيص عمل قناة «الجزيرة» القطرية، وإغلاق مكاتبها في السعودية، بالإضافة إلى توجيه السعوديين العاملين في وسائل إعلام قطرية بالاستقالة وترك العمل بها.
تأتى هذه الخطوة بعد ساعات قليلة من إعلان المملكة قطع علاقاتها مع قطر صباح أمس.
وأوضحت مصادر سعودية أن هيئة الإعلام المرئي والمسموع ستتولى هذه الإجراءات التي ستعلن قريبا بشكل رسمي خلال الساعات المقبلة.
وبدوره قرر التحالف العربي، في اليمن الذي يدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أمس أن قرار إنهاء مشاركة قطر جاء بسبب «ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن مما يتناقض مع أهداف التحالف التي من أهمها محاربة الإرهاب».
وقد أعلنت أربع دول عربية، هي: السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أمس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بالعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة.
(روسيا اليوم – اليوم السابع – واس – رويترز)

Exit mobile version