Site icon صحيفة الوطن

«قسد» تتقدم غرب الرقة و3 كم تفصلها عن المدينة

| الوطن – وكالات

أحرزت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» تقدماً في غرب مدينة الرقة على حساب تنظيم داعش الإرهابي وسيطرت على قريتي القحطانية والخاتونية، ووصلت لمسافة نحو 3 كيلو مترات عن المدينة، فيما بات التنظيم مُحاصر في ست قرىً غرب الرقة.
وأعلنت حملة «غضب الفرات» التي تقودها «قسد» ومدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أمس، في صفحتها على موقع «فيسبوك» السيطرة على بلدة القحطانية وقرية الخاتونية، عقب يومين من الاشتباكات ضد عناصر التنظيم في المنطقة.
ومنذ مطلع العام الحالي، سيطرت «قسد» على عشرات القرى والبلدات شمال غرب الرقة، تزامنًا مع معارك شرق معقل التنظيم الرئيسي في سورية.
جاءت السيطرة غرباً في وقت متأخر من مساء أول من أمس، ووفق «غضب الفرات» فإن عناصر «قسد» بدأوا بتمشيط المنطقة.
وتُظهر خريطة السيطرة الحالية أن «قسد»، تُحاصر التنظيم داخل ست قرىً، شمال غرب الرقة، وهي: يعرب، بير الهاشم، الصكورة، رابية، العدنانية، وأبو السوس.
وسيطرت «قسد» على سد البعث «شمال غرب المدينة»، أول من أمس ضمن المعارك التي تخوضها في المنطقة، ثم وصلت إلى منطقة المنصورة.
وقبل ذلك سيطرت على مدينة الطبقة وسد الفرات المحاذي لها، في الجهة الشمالية الغربية، بعد معارك ضد التنظيم دامت أشهراً. وبذلك غدت «قسد» على بعد ثلاثة كيلو مترات من الجهة الشرقية لمدينة الرقة.
لكن صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ذكرت نقلاً عن مواقع كردية أن «قسد» سيطرت على قرى «عدنانية، بير هاشم، وسيغورا» بعد أن حاصرتها مساء أول من أمس خلال الاشتباكات مع مقاتلي داعش في ريف الرقة الشمالي الغربي.
من جانبه قال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، نقلاً عن مصادر وصفها بـ«الموثوقة» أن «قسد» مدعمة بقوات خاصة أميركية وبطائرات «التحالف الدولي» تمكنت من تحقيق تقدم جديد في الجبهة الغربية للرقة، حيث تقدمت هذه القوات وسيطرت على قرية الخاتونية، فيما تدور اشتباكات عنيفة بينها وبين التنظيم في قرية حاوي الهوى، في محاولة منها للسيطرة عليها، وفي حال تمكنت من تحقيق تقدم والسيطرة على القرية، فإنها تكون اقتربت من مدينة الرقة من الجهة الغربية، وستكون على مسافة نحو 3 كيلو مترات من المدخل الغربي للمدينة.
وأضاف المرصد أن الاشتباكات ترافقت مع قصف واستهدافات متبادلة وضربات لـ«التحالف» على محاور القتال، ومعلومات عن خسائر بشرية في صفوف طرفي الاشتباك.
بدورها قالت «قسد» في صفحتها على تطبيق «تلغرام»: إنها سيطرت على قريتي القحطانية «8 كم غرب مدينة الرقة» والخاتونية «11 كم غرب مدينة الرقة» الواقعتين على الضفة الشمالية لنهر الفرات، مساء الأحد.
وأضافت «قسد»: إن قواتها حاصرت ست قرى في ريف الرقة الغربي وهي «يعرب، بير الهاشم، الصكورة، رابية، العدنانية، أبو السوس».

 

Exit mobile version