عربي ودولي

أزمة شركات الطيران والبنوك تتفاقم والقطريون متخوفون

أعلنت شركة الخطوط الجوية في مشيخة قطر تعليق رحلاتها إلى كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حتى إشعار آخر وذلك غداة إعلان هذه الدول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وتعليق الرحلات الجوية إليها وإغلاق المنافذ الحدودية.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية «أ ف ب» عن الشركة القطرية قولها في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أمس «تعلن الخطوط الجوية القطرية عن تعليق جميع رحلاتها إلى السعودية والإمارات والبحرين ومصر حتى إشعار آخر».
إلى ذلك علقت بعض البنوك التجارية التابعة للنظامين السعودي والإماراتي تنفيذ معاملاتها المالية مع بنوك مشيخة قطر.
وقالت مصادر مصرفية خليجية بحسب وكالة «رويترز»: «إن هذه البنوك التي طلبت عدم نشر أسمائها ترجىء المعاملات إلى حين تلقي توجيهات من البنكين المركزيين في السعودية والإمارات بشأن كيفية تنفيذ التعاملات مع البنوك القطرية».
كما أعلن النظام السعودي أمس إلغاء جميع التراخيص الممنوحة لشركة الخطوط الجوية في مشيخة قطر وإقفال جميع مكاتبها في السعودية وسحب التراخيص الممنوحة لجميع موظفيها.
في هذه الأثناء شهدت المحال التجارية في مشيخة قطر تهافت المقيمين في المشيخة بكثافة لشراء المواد الغذائية بهدف تخزينها خوفاً من تعرض الدوحة لحصار اقتصادي بعد إغلاق المنافذ البرية والبحرية معها من قبل دول الجوار.
إلى ذلك علقت الفلبين أمس توجه رعاياها العمال إلى مشيخة قطر على خلفية قطع عدد من الدول علاقاتها مع الدوحة.
(سانا – أ ف ب – رويترز)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن