Site icon صحيفة الوطن

رمت الكرة بشأنه في ملعب السوريين..روسيا: عقد «موسكو3» يتطلب إرادة سياسية ويجب أن يفضي لنتائج عملية

رمت الدبلوماسية الروسية الكرة في ملعب «أطراف العملية التفاوضية السورية» بشأن إجراء مشاورات «موسكو 3»، معربةً عن استعدادها لاستضافتها إذا ما أبدت تلك الأطراف «الإرادة السياسية» لذلك، وأعلنت أنها تريد أن تفضي تلك المشاورات إلى «نتائج عملية».
وذكر السفير السوري في موسكو رياض حداد، أول أمس أن روسيا «تعمل حالياً على الاستعداد» للقاء التشاوري الثالث في العاصمة الروسية، لكنه أوضح أن الموعد لم يتحدد بعد، وأشار إلى أنه سيعتمد على جدول أعمال المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا.
ومن نيويورك، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، أنه لم يجر تحديد موعد محدد لانعقاد «موسكو 3». وأردف قائلاً: «(لكن) إذا أبدت أطراف العملية (التفاوضية) السورية الإرادة السياسية لذلك، فنحن مستعدون لإفساح المجال في موسكو».
والشهر الماضي، أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف استعداد موسكو لاستضافة جولة ثالثة من المشاورات بين الحكومة السورية والمعارضة.
وأكد غاتيلوف للصحفيين في مقر هيئة الأمم المتحدة بالمدينة الأميركية، أن روسيا تأمل أن تسفر الجولة الثالثة من المفاوضات السورية – السورية في العاصمة الروسية عن نتائج عملية. وقال: «لقد عقدنا لقاءين في كانون الثاني ونيسان، جرت خلالهما نقاشات بناءة. وإذا تحدثنا عن لقاء ثالث، فيفضل أن تكون نتيجته عملية».
وشهدت موسكو، جولتين من المشاورات بين وفد من الحكومة السورية وقوى وشخصيات من المعارضة. ولقد استطاعت الأطراف المتفاوضة في الجولة الثانية، التي عقدت بين 6 و9 نيسان الماضي، الاتفاق على نقاط، تؤكد أن تسوية الأزمة السورية يجب أن تكون عبر الوسائل السياسية على أساس مبادئ بيان جنيف.
ومن المقرر، أن يلتقي غاتيلوف دي ميستورا اليوم الخميس في نيويورك، من أجل «مناقشة مسار العملية التفاوضية حول التسوية السورية بالإضافة إلى الخطوات الممكنة لاستمرارها»، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء.
وأشار الدبلوماسي الروسي إلى احتمال أن يزور المبعوث الأممي إلى سورية موسكو في منتصف الشهر الجاري. وقال: «لا نستبعد احتمال أن يقوم دي ميستورا بزيارة إلى روسيا في منتصف تموز، في حال أبدى رغبته في ذلك»، من أجل بحث نتائج مشاوراته مع الحكومة والمعارضة واللاعبين الإقليميين حول سبل تسوية الأزمة السورية.
(سانا – روسيا اليوم – سبوتنيك)

Exit mobile version