Site icon صحيفة الوطن

حلاوة منتهية الصلاحية وبوظة مجرثمة

| طرطوس- محمد حسين

بين رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس ماهر مرعي أن عدد الضبوط الكلية في المحافظة خلال شهر أيار بلغ 584 ضبطاً منها 354 ضبطاً عدلياً و230 ضبط عينة، تبين وجود 48 عينة مخالفة منها شملت مواد غذائية كالتمور والزعتر والبن وقمر الدين غيرها. وأوضح مرعي أن عدد الإغلاقات بلغ هذا الشهر 8 إغلاقات منها 2 محلان للبوظة بسبب وجود جراثيم عنقودية ومخبز في المدينة بسبب نقص قطر الرغيف بشكل مقصود ومحل قصابة في منطقة مشتى الحلو بسبب تضليل المستهلك في نوعية اللحوم التي يبيعها بعد أن تبين أنها لحم إناث (بقرة) وليس لحم عجل و3 محطات محروقات بسبب نقص الكيل ومنتج منظفات بسبب عدم وجود بطاقة مواصفات.
وفي التفاصيل بين مرعي أن الضبوط توزعت على عدم الإعلان عن الأسعار 107 وفواتير 91 وبدل خدمات ونقل 33 والتلاعب بالمواصفات 14 شملت مواد غذائية (رز. دقيق أبيض. قمر الدين. وغيرها) و8 محلات لحوم بسبب عدم الإعلان عن الأسعار والجمع بين نوعين من اللحوم و5 محلات فروج بسبب عدم الإعلان عن السعر والبيع بسعر زائد و3 محطات محروقات بسبب نقص الكيل وعدم وجود كاميرات و53 ضبط أفران بسبب البيع بسعر زائد ونقص الوزن وعدم التقيد بأوقات العمل ومواد منتهية الصلاحية واحدة وهي الحلاوة.
إضافة إلى 9 ضبوط استخدام الغاز المنزلي في المطاعم و2 بسبب عدم التقيد بالأوزان المسموح بها (خبز نخالة وخبز سياحي).
وحول عدد الضبوط خلال الأيام المنصرمة من رمضان أشار مرعي إلى أنه تم تنظيم 178 ضبطاً عدلياً خلال الفترة من 27/5 وحتى 3/6 وكذلك 46 ضبط عينة تبين وجود 5 منها مخالفة و31 لا تزال قيد التحليل.
وحول عقوبات بيع لحوم الإناث والحلاوة المنتهية الصلاحية أوضح مرعي أن الإغلاق تم وتم تحويل القضية باعتبارها (غشاً) للقضاء لاتخاذ الإجراء اللازم وفق المادة 34 من القانون 14.

 

Exit mobile version