Site icon صحيفة الوطن

مكتب نتنياهو ينفي التعهد بتخفيف وتيرة البناء الاستيطاني في الضفة … شهيدان و3 جرحى باقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين

استشهد الفلسطينيان سعد صلاح 20 عاماً، والفتى أوس محمد يوسف سلامة 17 عاماً، كما أصيب 3 بجروح إصابتهم متوسطة فجر أمس الأربعاء برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات إثر اقتحام مخيم جنين، وخلال المواجهات أطلق الجنود الرصاص الحي والرصاص المغلف بالمطاط وقنابل الغاز. وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له: «‏تعرضت قواتنا خلال نشاطها في مخيم جنين لإطلاق النار وإلقاء عشرات العبوات، حيث ردت بإطلاق نار باتجاه عدد من المخربين، ويجري التحقق من صحة تقارير حول سقوط قتيلين»، وفق ما قال.
كذلك ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي اعتقل 21 فلسطينياً في الضفة الغربية ليل الثلاثاء.
وبالتزامن، شنّت قوات الاحتلال أيضاً حملة دهم وتفتيش واسعة في أنحاء متفرقة بالقدس المحتلة، واعتقلت عدداً من الشبان الفلسطينيين. وقالت مصادر من داخل القدس إن قوة عسكرية إسرائيلية كبيرة داهمت مخيم شعفاط، وبلدة جبل المكبر، وأجرت انتشاراً واسعاً فيهما، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي بشكل عشوائي بين منازل المواطنين الفلسطينيين. وردّ شبان المخيم برشق الحجارة تجاه قوات الاحتلال في حي رأس خميس في المخيم، إضافة إلى العديد من الأحياء الأخرى.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منازل بعض المواطنين وفتشتها دون معرفة الأسباب. واعتقلت قوة إسرائيلية الشاب وليد الرشق بعد اقتحام منزله، ثم انسحبت بعد ما يقارب ثلاث ساعات من الاقتحام. أما في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، فقد اقتحمت قوة كبيرة من الاحتلال العديد من منازل السكان وفتشتها وعبثت بمحتوياتها في حي الشيخ سعد بالبلدة قبل الانسحاب منها.
كذلك اعتقل جنود الاحتلال الشابين المقدسيين مالك إبراهيم عجاج وفاروق بسام علان بعد اقتحام منزليهما، واقتادتهما إلى حاجز الشيخ سعد في البلدة.
وفي السياق اقتحمت قوات الاحتلال أمس مسجداً في قلقيلية للمرة الثانية خلال أسبوع.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الشيخ يوسف ادعيس أن إقدام قوات الاحتلال على تكرار اعتداءاتها على المقدسات ما هو إلا دليل على حجم الهمجية الشرسة التي تنطلق منها.
وفي سياق آخر نفى مكتب رئيس وزراء الاحتلال «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو ما نقلته صحيفة الحياة اللندنية، بأن «إسرائيل» تعهدت بتخفيف وتيرة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.
وجاء نفي مكتب نتنياهو في أعقاب ما نشرته صحيفة الحياة اللندنية، بأن المبعوث الأميركي جايسون غرينبلات، قال لأعضاء الوفد الفلسطيني الذين التقي بهم الثلاثاء ويرأسه صائب عريقات: إن «إسرائيل» تعهدت للأميركيين بتخفيف البناء الاستيطاني، خلال المفاوضات مع «إسرائيل».
كما أبلغ جايسون الوفد الفلسطيني بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سيعلن قريباً عن مبادرة لاستئناف المفاوضات بين «إسرائيل» والسلطة الفلسطينية من دون شروط مسبقة حول الحل الدائم.
إلى ذلك شرعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي»، فجر أمس بإجراء تدريب عسكري واسع النطاق في منطقة «غلاف غزة» يستمر حتى صباح اليوم الخميس.
وذكرت المصادر العبرية أن المنطقة ستشهد خلال التدريب حركة يقظة للمركبات العسكرية والقوات العسكرية والأمنية، وأشارت إلى أن التدريبية يهدف إلى الحفاظ على جاهزية «القوات المشاركة».
(الميادين– فلسطين اليوم– وكالات)

Exit mobile version