Site icon صحيفة الوطن

مسلسل خروج نيمار من البلوغرانا يقترب من نهايته … هل التخلص من عباءة ميسي سبيله للكرة الذهبية؟

| محمود قرقورا

طغى خبر انتقال نيمار دا سيلفا من برشلونة إلى باريس سان جيرمان على سوق الانتقالات منذ قرابة شهر وتساءل المتابعون: هل الانتقال سيتم حقيقة أم إنه زوبعة في فنجان؟
يبدو أن الأمر بات حقيقة واضحة وفي هذا ضربة موجعة لمدرب برشلونة الجديد فالفيردي القادم لكتابة التاريخ.
رئيس مجلس إدارة نادي باريس سان جيرمان يبدو واثقاً من إتمام الصفقة حيث لا رقم مستحيلاً من وجهة نظر الملاك القطريين الذين أبدوا الاستعداد لجعل نيمار صاحب الأجر الأعلى في العالم بين لاعبي كرة القدم، ورغبة اللاعب قد تكون جوهر الحقيقة، وعلى هذا بات القائمون على النادي الباريسي ينتظرون تقديم نيمار طلباً خطياً للرحيل عن قلعة كامب نو.

تذكار أخير
بعد لقاء الكلاسيكو الودي فجر الأحد ذكرت القنوات التلفزيونية الإسبانية الرياضية المتخصصة أن نيمار زار غرفة ملابس النادي الملكي بعد اللقاء، وبقي فيها لمدة ربع ساعة وخرج منها وهو يحمل قميصين للميرينغي، واعتبرت الصحيفة المقربة من ريـال مدريد أن هذه الواقعة تعزز من فرضية رحيل اللاعب معتبرةً أن حصوله على القميص الملكي كتذكار من آخر مباراة كلاسيكو يخوضه.
وعودة برشلونة إلى كاتالونيا من دون المهاجم البرازيلي فسح المجال أمام تخمينات أحدها الرغبة في الرحيل وقيل إنه سافر إلى الصين لحلحلة بعض أموره التجارية.

الشرط الجزائي
صرح رئيس نادي برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو لوسائل الإعلام أنه إذا أراد اللاعب الرحيل فبإمكانه دفع قيمة الشرط الجزائي البالغة 222 مليون يورو، وحتى هذا الطرح موضع جدل لأن البرشا قد يتقدم بشكوى للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ضد باريس سان جيرمان لأنه سيكون بذلك قد انتهك قواعد اللعب المالي النظيف، والتحقق من مصدر أموال دفع الشرط الجزائي، والنادي الفرنسي سمعته سوداء في هذا الجانب إذ غرم عام 2014 بمبلغ 22 مليون يورو لمخالفته قواعد اللعب المالي النظيف، والمخالفة ثانية قد تكلف الباريسي الاستبعاد من المشاركات الأوروبية.

ثقل حقيقي
نيمار يشكل ثقلاً في قوة برشلونة ويرى الكثيرون أنه بميزان ليونيل ميسي عندما يكون بأتم الجاهزية وما أكثر المباريات التي صنع فيها الفارق والريمونتادا الشهيرة الموسم الماضي بمواجهة باريس سان جيرمان بالذات ضمن دور الستة عشر لمسابقة دوري أبطال أوروبا خير مثال، وها هو قائد ريـال مدريد سيرجيو راموس يقول حسب صحيفة الآس المقربة من الملكي عقب الكلاسيكو الودي الأخير: بدلت قميصي مع نيمار وأتمناها آخر مرة له مع برشلونة فقد كان دائماً خصماً صعباً لنا وأتمنى مغادرته.

تصرف الكاره
الأمر لم يتوقف عند مغادرة نيمار القلعة الكاتالونية بل إنه بات صلة الوصل بين كوتينيو وباريس سان جيرمان ومحاولة ثني اللاعب عن الانتقال لبرشلونة والاجتماع معاً في نادي سان جيرمان، وهذا لا شك تصرف الكاره للنادي الإسباني الذي وضع كوتينيو أحد الخيارات المثالية لتعويض رحيل نجم البرازيل الأول هذه الأيام.
وأشارت مصادر كاتالونية إلى أن العلاقة بين ليونيل ميسي ونيمار أصابها الفتور وتبادلا قبلات الوداع بعد انتهاء الرحلة الأميركية الشمالية، كما أن العلاقة لم تعد هناك حميمية بين إدارة البرشا ونيمار.

ترحيب وثقة
رئيس مجلس إدارة الباريسي زف خبراً ساراً لمشجعي النادي بقوله إن الصفقة في مراحلها الأخيرة معرباً عن ثقته المطلقة بإتمام الصفقة، وقال صانع ألعاب باريس سان جيرمان خافيير باستوري إن انضمام نيمار سيكون صفقة قوية، لأنه لاعب رائع ومن أفضل نجوم الكرة العالمية وسيعطي الإضافة المطلوبة للفريق في الموسم الجديد.

أرقام نيمار مع البرشا
شارك في 123 مباراة في الدوري سجل خلالها 68 هدفاً.
حضر في 20 مباراة بكأس الملك شهدت تسجيله 15 هدفاً.
لعب 40 مباراة قارية عرفت تسجيله 21 هدفاً.
خاض ثلاث مباريات أخرى سجل فيها هدفاً.
فاز بلقب الدوري 2015 و2016 وبكأس الملك 2015 و2016 و2017 والسوبر الإسبانية 2013 والشامبيونزليغ 2015 ومونديال الأندية في العام ذاته.

تغيير متوقع
المدرب يوناي إيمري سيكون مجبراً على تغيير طريقة اللعب أو التخلي عن بعض اللاعبين من أجل نيمار إذ يمتلك سان جيرمان كافاني ودي ماريا وخافيير باستوري ودراكسلر، إضافة إلى جونكالو جويديس في الخط الأمامي، ولذلك أوضحت صحيفة آس الإسبانية أن الاعتماد على 4-3-3 تعني وجود نيمار على الجهة اليسرى، ودي ماريا على الطرف الأيمن، وهذا قد يجبر إيمري على التخلي عن الثنائي دراكسلر وجويديس، وقد يعتمد 4-4-2 والتي تجعل نيمار مهاجماً ثانياً مع كافاني، ولكنها ستؤثر في الاستحواذ على الكرة، وربما يلجأ لطريقة 4-2-3-1 والتي تمنحه فرصه للعب في العمق مع وجود دي ماريا على اليمين ودراكسلر على اليسار.

ختاماً
رحيل نيمار إلى الدوري الفرنسي سيجعل الجمهور الفرنسي مقبلاً على شباك التذاكر أكثر من ذي قبل، وسيعطي الإضافة التي يبحث عنها الإعلاميون، ولكن في الآن ذاته سيقتل المنافسة على مقاعد الشامبيونزليغ التي ستصبح حكراً على الباريسي وموناكو.
ولكن التجربة الجديدة قد تكون سبيله للمنافسة بقوة على الكرة الذهبية، إذ يرى النقاد أن التخلص من عباءة النجم الأرجنتيني شرط أساسي ولكن ليس كافياً، ولكن المصوتين الفرنسيين قد يميلون له عطفاً على ما سيتحفهم به من إبداعات مرتقبة.

Exit mobile version