Site icon صحيفة الوطن

لقاء القديسين في الليغ آن والبايرن بضيافة بريمن والريـال يستقبل فالنسيا … إنتر يصطدم بروما وقمة حمراء في البريميرليغ

| خالد عرنوس

تشهد البطولات الأوروبية المحلية الكبرى عدداً من المواجهات المنتظرة في مستهل الموسم والتي يمكن أن تحمل عناوين عريضة لما ستكون عليه المنافسة خلال الموسم الطويل ففي فرنسا سيكون لقاء باريس بين سان جيرمان وسانت إيتيان قمة حقيقية مبكرة نظراً لأنهما حصدا النقاط الكاملة وبالمقابل يخوض ثالث المتصدرين موناكو مباراة قوية ضد مرسيليا الذي يتأخر بفارق نقطتين، وفي إنكلترا لا يمكن إغفال قمة الأحمرين ليفربول والآرسنال وهما من المرشحين للمنافسة، أما في إيطاليا فإن روما وإنتر يتواجهان في مباراة كلاسيكية بعد أسبوع أول مطمئن لأحبائهما، وفي إسبانيا يخوض الريـال أولى مبارياته بالليغا على أرض برنابيه بمواجهة فالنسيا وهي إحدى كلاسيكيات بلاد الثيران، وفي ألمانيا يحاول بريمن إنهاء 9 سنوات من هيمنة البايرن على لقاءات الفريقين.

مصالح الآخرين
من السييراA نبدأ حيث يحل اليوفي ضيفاً على جنوا في محاولة للثأر من خسارته على أرض ملعب لويجي فيراري 1/3 في ذهاب الموسم الماضي وهي إحدى 5 هزائم تلقاها الزعيم فيه والثالثة أمام جنوا طوال الألفية الجديدة، وكان اليوفي بدأ رحلة الدفاع عن لقبه بالفوز على كالياري 3/صفر على حين اكتفى جنوا بالتعادل السلبي على أرض ساسولو.
وفي الألمبيكو يلتقي روما بضيفه إنتر وكلاهما خرج راضياً من الجولة الافتتاحية ويواجه المدرب سباليتي فريقه السابق للمرة الأولى مع فريق محلي وهو الذي قاد الجيلاروسي على فترتين آخرها موسم 2016/2017 قبل أن يتسلم تدريب إنتر مطلع الصيف الحالي، ولم يخسر روما على أرضه سوى مرتين بالموسم الفائت ولم يحقق النييرازوري الفوز على مضيفه في العاصمة منذ 2008 وإن كان فاز عليه مرتين بالكأس في العامين التاليين وهو الذي خسر أمامه في آخر مواجهتين.

قمة للصدارة
تدخل ثلاثة أندية الجولة الثالثة من الليغ آن بعلامة كاملة ويصطدم سان جيرمان وسانت إيتيان في مواجهة ستضع صاحبها بالصدارة منفرداً ولو بشكل مؤقت، وقدم الباريسي عرضاً أخاذاً بقيادة نيمار وضعه في المقدمة إلا أنه يواجه الدفاع الوحيد الذي لم يتلق أي هدف وبالتالي فهي معركة بين الهجوم الأقوى والدفاع الأفضل، وعلى الرغم من أن الخضر فرضوا التعادل في البارك دوبرنس في زيارتهم الأخيرة إلا أن الباريسي سجل خماسية نظيفة في ملعب غيشار، وفشل سانت إيتيان بالفوز على سان جيرمان منذ 2012 ويومها هزمه في باريس.

بداية مورينيو المثالية
وفي إنكلترا يسعى مان يونايتد لتعزيز بدايته الرائعة عندما يستقبل ليستر بطل الموسم قبل الماضي وسجل لاعبو المدرب مورينيو رباعيتين بمرمى ويستهام وسوانزي على حين اكتفى الثعالب الزرق بفوز على برايتون بعد خسارة أولى من الآرسنال، ولم يخسر اليونايتد من ليستر خلال 3 مواسم أخيرة علماً أنه سجل 7 أهداف في لقاءي الموسم الماضي، وسبق لمورينيو أن حقق ثلاثة انتصارات في مطلع الموسم الفائت مسجلاً البداية الأفضل للشياطين الحمر في أربعة مواسم سابقة.

ملامح الصراع
ويحاول البايرن الوصول إلى النقطة السادسة في البوندسليغا من أرض فيسير ستاديون حيث لم يخسر منذ 2006 وكان مضيفه بريمن بدأ بخسارة على أرض هوفنهايم في حين البايرن استهل مشوار اللقب السادس على التوالي بفوز كبير على ليفركوزن بالثلاثة، يذكر أن بريمن حقق فوزه الأخير على البافاري في أليانز أرينا عام 2008.
من جهته دورتموند الفائز افتتاحاً على فولفسبورغ بثلاثية يستقبل هيرتا برلين الفائز على شتوتغارت بهدفين وهو الذي فرض التعادل على أسود الفيستفاليا في آخر مواجهة بينهما في إيدونا بارك 1/1 علماً أن دورتموند الوحيد الذي لم يخسر بملعبه طوال الموسمين الأخيرين.
ويسعى برشلونة إلى الضغط مبكراً على غريمه التقليدي الريال من خلال زيارته لملعب ألافيس، ورغم فوزهم 6/صفر في زيارتهم الأخيرة إلى هناك إلا أن لاعبي الكاتالوني لم ينسوا أن ألافيس هزمهم في نيوكامب ذهاباً 2/1 وبدأ ألافيس موسمه بالخسارة من ليغانيس بهدف على حين البرشا حقق فوزاً عادياً على بيتيس بهدفين.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع الثاني
– الجمعة: سوسيداد × فياريـال (9.15)، بيتيس × سلتا فيغو (11.00).
– السبت: ألافيس × برشلونة (7.15)، جيرونا × ملقة، ليفانتي × لاكورونيا (9.15)، لاس بالماس × أتلتيكو مدريد (11.15).
– الأحد: إيبار × بلباو، إسبانيول × ليغانيس (7.15)، خيتافي × إشبيلية (9.15)، ريـال مدريد × فالنسيا (11.15).
الإنكليزي – الأسبوع الثالث
– السبت: بورنموث × مان سيتي (2.45)، واتفورد × برايتون، هيدرسفيلد × ساوثهمبتون، كريستال بالاس × سوانزي، نيوكاسل × ويستهام (5.00)، مان يونايتد × ليستر سيتي (7.30).
– الأحد: ويست بروميتش × ستوك سيتي، تشيلسي × إيفرتون (3.30)، ليفربول × الآرسنال، توتنهام × بيرنلي (6.00).

الإيطالي – الأسبوع الثاني
– السبت: جنوا × يوفنتوس، بينفينتو × بولونيا (7.00)، روما × إنتر ميلانو (9.45).
– الأحد: تورينو × ساسولو (7.00)، ميلان × كالياري، نابولي × أتلانتا، فيورنتينا × سامبدوريا، كييفو فيرونا × لازيو، سبال × أودينيزي، كروتوني × هيلاس فيرونا (9.45).

الألماني – الأسبوع الثاني
– الجمعة: كولن × هامبورغ (9.30).
– السبت: بريمن × بايرن ميونيخ، ليفركوزن × هوفنهايم، أوغسبورغ × مونشن غلادباخ، شتوتغارت × ماينز، فرانكفورت × فولفسبورغ (4.30)، دورتموند × هيرتا برلين (7.30).
– الأحد: لايبزيغ × فرايبورغ (4.30)، هانوفر × شالكه (6.30).

الفرنسي – الأسبوع الرابع
– الجمعة: سان جيرمان × سانت إيتيان (9.45).
– السبت: نانت × ليون (6.15)، بوردو × تروا، كان × ميتز، تولوز × رين، أميان × نيس، ديجون × مونبيلييه (9.00).
– الأحد: غانغان × ستراسبورغ (4.00)، أنجيه × ليل (6.00)، موناكو × مرسيليا (10.00).

Exit mobile version