Site icon صحيفة الوطن

الشرطة البوسنية تداهم قرية يستخدمها داعش معسكر تدريب لإرهابيين يتم إرسالهم إلى سورية

كشف موقع «وورلد تريبيون» الأميركي عن تأسيس تنظيم داعش الإرهابي مقراً له في قرية جبلية في البوسنة والهرسك واستخدام أراضيها لإقامة معسكرات لتدريب إرهابيين يصار إلى إرسالهم إلى سورية بهدف الانضمام إلى التنظيم. ونقل الموقع عن مصادر محلية قولها: إن «الشرطة البوسنية داهمت مؤخراً قرية غورنيا ماكوكا الجبلية ووجدت السكان يرفعون علم داعش الأسود»، مضيفةً: إن الشرطة حذرت من أن «إرهابيين بالغي الخطورة» اشتروا أراضي لهم في القرية.
ويقول خبير الإرهاب دجيفاد غاليجاسيفيتش: إن «غورنيا ماكوكا أصبحت تشكل مصدر تهديد إرهابي كبير حيث لا أحد هناك ليس مستعداً للاستجابة لدعوة الجهاد» التي أطلقها التنظيم الإرهابي.
وفي نيسان الماضي أعلنت البوسنة والهرسك عزمها على فرض أحكام بالسجن تصل إلى عشر سنوات على المواطنين الذين يقاتلون أو يجندون مقاتلين في صفوف تنظيمات مسلحة في الخارج.
واعتقلت الشرطة البوسنية في أيلول الماضي 16 شخصاً بتهم تتراوح بين تمويل الإرهاب إلى تجنيد مسلحين والقتال في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق.
وفي السياق أعلن رئيس قيرغيزستان ألمازبيك أتامباييف أمس، أن القوات الخاصة القيرغيزية تمكنت من تصفية خلية تابعة لداعش في البلاد.
ونقلت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية عن أتامباييف قوله: «أعرب عن امتناني لوجود جنود وضباط مستعدين للتضحية بحياتهم تأدية لواجبهم. إذا لم يقم شبابنا بتصفية الإرهابيين، لكان لدينا في اليوم التالي مئات الضحايا من مواطنينا».
وأضاف: «على الرغم من كل الصعوبات في الميزانية، فإن الحكومة تبذل كل جهدها لتأمين كل مستلزمات أفراد الجيش وأسرهم، وهذا يعني أن القيرغيزيين بدؤوا بالثقة بجيشهم». وكرم أتامباييف أفراد مجموعة القوات الخاصة التي قامت بعملية تصفية الخلية الإرهابية، حيث جرت مراسم التكريم في المدينة العسكرية في مطار «ماناس الدولي».
وشنت القوات الخاصة القيرغيزية يوم الخميس الماضي عملية خاصة للقضاء على خلية مسلحة تابعة لتنظيم داعش كانت تخطط لسلسلة عمليات إرهابية أثناء عيد الفطر السعيد، وأسفرت العملية الخاصة عن تصفية أربعة من المسلحين واعتقال سبعة آخرين، إلى جانب إصابة أربعة من أفراد القوات الخاصة بجروح واحتراق خمسة مبان سكنية.
(سانا- أ ش أ)

Exit mobile version