Site icon صحيفة الوطن

وزير النفط: إخفاق محاولات المجتمع الأهلي لإطلاق العمال المختطفين وانخفاض قدرة الوزارة على تزويد محطات الكهرباء بالوقود

 وكالات : 

أكد وزير النفط والثروة المعدنية سليمان العباس أن التنظيمات الإرهابية ما زالت تحتجز عمال الصيانة الذين اختطفتهم يوم الجمعة الماضي بالقرب من القريتين بمحافظة حمص، مشيراً إلى إخفاق كل المحاولات التي بذلها المجتمع الأهلي في المنطقة لإطلاقهم.
توضيحات العباس، جاءت في معرض تنويهه في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء، بالتضحيات الجسام التي يقدمها عمال النفط في حماية الحقول وإصلاح الأضرار الناتجة عن الاعتداءات الإرهابية على خطوط نقل النفط والغاز، مؤكداً في هذا السياق، أن عمال وزارة النفط سيواصلون عمليات إصلاح الأضرار الناتجة عن الاعتداءات الإرهابية المتكررة على خطوط الغاز والنفط.
وبين أن التنظيمات الإرهابية المسلحة اختطفت بعد ظهر يوم الجمعة الماضي عناصر ورشة فنية مع معداتها كانوا يعملون على إصلاح خط الغاز العربي (36) في موقع الصمام المقطعي (6008) جنوب غرب القريتين بمحافظة حمص، لافتاً إلى أن التنظيمات الإرهابية ما زالت تحتجز العمال إضافة إلى الآليات الهندسية رغم كل محاولات التدخل من المجتمع الأهلي في المنطقة.
وتعرض خط الغاز العربي (36) جنوب غرب القريتين، لعمل تخريبي بتاريخ 13 من الشهر الجاري.
وذكرت «المؤسسة العامة للنفط» أن العمال المختطفين، هم: (جمال محمد – عبد الرحمن جمال المحمد – عمار الهنادة – تامر الهنادة – عبد الرحمن عساكر – زكريا عبد العزيز جوجا). وأوضحت المؤسسة على لسان مديرها العام علي عباس، أن التنظيمات الإرهابية احتجزت آليات تستخدم في الإصلاح من نوع «لودر»، عدد (2)، وباكر (حفار)، ورافعة تلسكوبية.
وأشار وزير النفط والثروة المعدنية إلى أن الاعتداء الذي حصل على خط غاز العمر في منطقة المحسة بالقريتين أسفر عن توقف إمداد محطات توليد الكهرباء في دير علي وتشرين والناصرة وعزل المقطع، وتحويل الغاز باتجاه المنطقة الوسطى والساحلية لكون كميات الإنتاج والإمداد بالغاز لم تتغير.
ولفت العباس إلى أن قدرة وزارة النفط على تزويد محطات توليد الكهرباء بالوقود انخفصت بمقدار النصف بسبب الاعتداءات الإرهابية. وقال: إن «الوزارة كانت تزود محطات توليد الكهرباء بحدود 30 ألف طن مكافىء في اليوم، قبل الاعتداءات الإرهابية على الخطوط والآبار، (أما) اليوم فتزودها بين 14 و15 ألف طن مكافىء، تزيد وتنقص بحسب الاستهداف، ما يؤثر على معاناة المواطن من زيادة ساعات التقنين»، لافتاً إلى أن الأولوية في التوزيع هي للمشافي والأفران ومحطات ضخ المياه والكهرباء.
ويغذي خط الغاز العربي (36) محطات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية. وكانت الوزارة أنهت أعمال التأهيل والصيانة للخط (24) الذي تم الاعتداء عليه من التنظيمات الإرهابية المسلحة منذ أيام في منطقة حنورة.

Exit mobile version