Site icon صحيفة الوطن

مطار صنعاء يستقبل أولى رحلات الصليب الأحمر بعد توقفها 10 أيام

أعلن وزير النقل اليمني زكريا الشامي أن مطار صنعاء الدولي بات جاهزا لاستقبال الرحلات المدنية والتجارية والإنسانية وتمت إعادته للخدمة بعد أن دمر تحالف العدوان السعودي جهاز الإرشاد الملاحي للطائرات بالمطار، وقد وصلت أولى رحلات الصليب الأحمر.
وقال الشامي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ إن «الفريق الفني ولجنة الطوارئ التابعة للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد أكملا تنفيذ البدائل الفنية والحلول الخاصة بتشغيل مطار صنعاء وإعادته للخدمة كما كان عليه سابقا وأصبح جاهزا لاستقبال كل الرحلات» لافتا إلى وجود كوادر يمنية مؤهلة فنيا على مستوى عال وتعمل باستمرار على إيجاد حلول وبدائل لتجاوز الصعوبات التي فرضها تحالف العدوان.
وطالب الشامي الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية بالضغط على تحالف العدوان لرفع الحظر الشامل على جميع المنافذ اليمنية عامة ومطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة بصفة خاصة مؤكداً تزايد حالات وفاة المرضى جراء عدم تمكنهم من السفر ما ينذر بكارثة إنسانية. وكان طيران تحالف العدوان السعودي على اليمن قصف برج المراقبة في مطار صنعاء الأمر الذي أدى إلى توقف المطار عن أداء الخدمات الملاحية وبالتالي لم يعد جاهزا للخدمة.
هذا ووصلت أول رحلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى مطار صنعاء، بعد توقف دام نحو 10 أيام.
ووصلت طائرة روسية، إلى المطار وعلى متنها عاملين في سفارة روسيا بصنعاء وستجلي آخرين لدى مغادرتها.
وكان نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، قد صرح الثلاثاء الماضي، أن التحالف السعودي تجاهل طلبات الأمم المتحدة بشأن العمليات الإنسانية باليمن.
وقال حق إنه تم حتى الآن إلغاء 32 رحلة إنسانية إلى اليمن، مشيراً إلى أن التحالف لم يرد على الطلبات الجديدة لهيئة الرحلات الإنسانية للأمم المتحدة.
وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في وقت سابق، التحالف السعودي رفع الحصار بالكامل عن اليمن معلنة أن ثلاث مدن يمنية تعاني من انعدام مياه نظيفة إثر تسبب الحصار بوقف واردات الوقود اللازم لعمليات الضخ والصرف الصحي.
وكالات

Exit mobile version