Site icon صحيفة الوطن

دعت إلى جهد جماعي في مكافحة الإرهاب … طهران تؤكد استمرار مقاومتها للوجود الأميركي في المنطقة

بعد التصعيد الذي شهده الشرق الأوسط مؤخراً بتهديدات أميركا وعملائها في المنطقة وخصوصاً السعودية، أكد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية مسعود جزائري، أن المقاومة ستستمر حتى إخراج آخر جندي أميركي من المنطقة.
ونقلت وكالة تسنيم عن جزائري، قوله: إن أميركا والصهيونية الدولية نفذت خطتها المشؤومة عبر خلق التنظيمات الإرهابية والتكفيرية في منطقة غرب آسيا الحساسة وبين الدول الإسلامية بهدف تشويه صورة الإسلام الناصعة.
وهنأ جزائري بانتصار «محور المقاومة» على عملاء الحرب بالوكالة عن أميركا، مضيفاً: إن «المقاومة ستستمر في تعزيز وتقوية نفسها حتى القضاء وإزالة الصهيونية وإخراج آخر جندي أميركي من المنطقة».
وقال: إن الشرط اللازم والضروري من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة هو خروج القوات الأميركية من هذه المنطقة، متهماً أميركا بالتخطيط ودعم الحرب المدمرة والمجازر والخسائر التي لحقت بشعوب ودول المنطقة. بدوره أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني أن مكافحة الإرهاب بمختلف أشكاله تحتاج إلى تعاون ومساع جماعية من المجتمع الدولي لمواجهة الفكر المتطرف.
وأدان لاريجاني في برقية تعزية بعثها لنظيره المصري علي عبد العال الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجداً في سيناء الجمعة معرباً عن تعازيه للبرلمان والحكومة والشعب المصري ولذوي الضحايا.
وكان لاريجاني أكد، ضرورة تعزيز التعاون بين إيران وروسيا لمكافحة بقايا الإرهاب الذي لم ينته بعد ولا يزال قائماً.
وقال لاريجاني، خلال لقائه النائب في مجلس الدوما الروسي ميخائيل إميليانوف، على هامش اجتماع الجمعية العامة للبرلمانات الآسيوية في إسطنبول: «هنالك أحداث جديدة في الطريق يستوجب التصدي لها تقوية التعاون الأمني بين إيران وروسيا».
وأضاف المسؤول الإيراني: «قضية الإرهاب لم تنته مع القضاء على تنظيم داعش في العراق وسورية»… «بقايا الإرهابيين يسعون إلى اختلاق أحداث جديدة لذا يجب تعزيز التعاون الأمني بين بلدينا».
ودعا لاريجاني، خلال حديثه إلى «تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات».
في سياق متصل أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي بشدة الهجوم الإرهابي في مصر.
وقال قاسمي في تصريح: إن «الإرهاب التكفيري الذي تعرض هذه الأيام لهزائم نكراء في المنطقة لن يدخر جهداً للقيام بعمليات وحشية لإعلان وجوده من جديد وإن من مسؤولية حكومات المنطقة بذل جهود مضاعفة لكشف حقيقة الإرهاب بدقة والتصدي الجاد والجماعي له».
ودعا قاسمي جميع الشعوب والحكومات إلى زيادة الحذر «لمواجهة المؤامرات الجديدة للمهزومين المتعطشين للدماء والقتل».
وكالات

 

Exit mobile version