Site icon صحيفة الوطن

إنجاز سوري جديد.. و5 فرق جامعية سورية إلى مسابقة البرمجة العالمية في الصين … البعث تفوز بالفضية.. ودمشق والمعهد التطبيقي بالبرونزية

| فادي بك الشريف

في إنجاز جديد يحسب للفرق الجامعية السورية المشاركة في المسابقات البرمجية تأهلت ثلاثة فرق سورية إلى نهائي المسابقة البرمجية العالمية في الصين وذلك بعد صدور نتائج المسابقة البرمجية العربية للجامعات التي أقيمت في قصر المؤتمرات في مدينة شرم الشيخ في مصر.
وضم الفريق السوري 75 طالباً وطالبة مع مجموعة من الأساتذة والمشرفين بينهم مدير المسابقة البرمجية في سورية الدكتور جعفر الخير، ووزير التعلم العالي السابق مدير البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع محمد عامر المارديني، وعميد كلية الهندسية المعلوماتية في جامعة البعث أكرم مرعي، ورؤساء جامعات تشرين، هاني شعبان، وحلب مصطفى أفيوني، والافتراضية خليل عجمي وأساتذة جامعيون.
هذا وحصلت جامعة البعث على الميدالية الفضية، كما نال كل من المعهد العالي للعلوم التطبيقية وجامعة دمشق الميدالية البرونزية.
وفي اتصال مع «الوطن» قال مدير المسابقة البرمجية في سورية- عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين الدكتور جعفر الخير (الموجود في مصر): إن 3 فرق سورية تأهلت إلى المسابقة العالمية التي ستقام في العاصمة الصينية بكين في 20 أيار القادم بمشاركة ١٣٢ فريق من ١٣٢ جامعة، يتخللها مشاركة 5 فرق سورية للمرة الأولى عالمياً من جامعات البعث ودمشق وتشرين والمعهد العالي للعلوم التطبيقية.
ولفت الخير إلى أن الفريق السوري سيضم 25 طالباً وطالبة إضافة إلى المشرفين الأكاديميين، علماً أن كل فريق يضم ٤ طلاب ومشرفاً أكاديمياً، منوهاً في سياقه بأنه سيتم تكريم الفرق المتوجة في المسابقة العربية وذلك عند عودتهم لجامعاتهم نظراً للجهود الكبيرة والإنجاز المهم الذي حصدوه، لافتاً الى النتائج المرضية التي تحققت والتي توازي الجهود والتعب الكبير الذي بذل، وخاصة مع الدعم الكبير والتسهيلات التي منحت من رؤساء الجامعات.
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، قال وزير التعليم العالي السابق- مدير البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع محمد عامر المارديني: إن نتائج السوريين كانت ممتازة بعد الأخذ بالحسبان تاريخ مشاركتنا بالمقارنة مع الدول العربية الأخرى وحجم الإمكانات المقدمة دون أن ننسى الظروف القاهرة نتيجة الحرب الظالمة التي مرت بها بلادنا.
مضيفاً: أن نحصل عَلى فضية وبرونزيتين قبل كل دول الخليج والمغرب العربي فهذا إنجاز بحد ذاته، إذ لم يسبقنا في المراتب الأولى سوى ٦ جامعات مصرية (كما هو متوقع) وجامعة واحدة أردنية من أصل ٩٠ جامعة عربية، كما أن المراكز الأخرى التي حصلنا عليها كانت جيدة جداً.
ولفت المارديني إلى ترشح ٣ جامعات إلى المسابقة العالمية في الصين إضافة إلى الجامعات التي منعت سابقاً من المشاركة في أميركا بعد قرار عدم منح التأشيرة، كما شارك المتميزون من مركز المتميزين بفريق غير رسمي، لكن نظراً لصغر أعمارهم وقلة خبرتهم لم يستطيعوا الحصول على مراكز متقدمة، لكنهم سبقوا على الرغم من ذلك العشرات من الجامعات العربية المعروفة ما يبشر بحصولهم على أعلى المراكز في المستقبل.
وتعتمد فكرة المسابقة على تدريب الطلاب على العمل الجماعي وتنمية قدارتهم على استخدام طرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية عن طريق كتابة برنامج لحل المشكلات بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن.
ويتكون كل فريق من 3 طلاب يعملون بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة التي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة.

Exit mobile version