Site icon صحيفة الوطن

أميركا تنفذ حظر السفر.. واستقالة مستشارة الأمن القومي

بينما تلتهم الحرائق مساحات شاسعة من غابات ولاية كاليفورنيا الأميركية، وصل لهيب تلك الحرائق إلى الإدارة الأميركية مع إعلان البيت الأبيض استقالة مستشارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأمن القومي دينا باول ومغادرتها منصبها مطلع العام المقبل.
واكتفت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز بالإشارة إلى أن مغادرة باول المنصب غير مرتبطة بقرار ترامب المتعلق بالقدس وإعلانه قبل يومين الاعتراف بها عاصمة للكيان الإسرائيلي دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول أسباب أخرى.
كما استقال السيناتور الجمهوري ترنت فرانكس من منصبه فجأة أول من أمس بعدما كان يشير إلى أنه سيبقى حتى نهاية الشهر القادم. إلى ذلك قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها بدأت الجمعة التنفيذ الكامل لأمر حظر السفر الذي أصدره ترامب والذي يستهدف ست دول ذات أغلبية مسلمة بعد أربعة أيام من قرار للمحكمة العليا سمح بتنفيذ الأمر أثناء نظر الطعون القانونية عليه. ويوجه أمر ترامب، الذي يدعو إلى «تعزيز قدرات التدقيق» بالسفارات والقنصليات الأميركية في الخارج، وزارتي الخارجية والأمن الداخلي بتقييد دخول الأشخاص من ست دول وهي تشاد وإيران وليبيا وسورية والصومال واليمن فضلاً عن أفراد من فنزويلا وكوريا الديمقراطية. وقالت وزارة الخارجية في بيان: إنه لن يتم إلغاء أي تأشيرات بموجب إجراءات التدقيق الجديدة. وأضافت: إن القيود لن تكون دائمة وقد يتم رفعها.
وكالات

 

Exit mobile version