Site icon صحيفة الوطن

أكدت أن التحالف لن يقيم قواعد دائمة في أراضيها .. بغداد تحصر السلاح بيد الدولة

في وقت أعلن فيه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لن ينشئ قواعد عسكرية دائمة في أراضي بلاده، أعلنت الحكومة العراقية بدء تطبيق حصر السلاح بيد الدولة. ونقلت صحيفة «الآن» الإلكترونية الكويتية عن الجعفري تأكيده في تصريح صحفي أدلى به أمس أن التحالف ليس بصدد إقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق بعد دحر تنظيم داعش.
وأوضح عميد الدبلوماسية العراقية أن التدخل العسكري للتحالف في العراق والدعم الذي يقدمه إلى حكومة بغداد في حربها على تنظيم داعش جاء شريطة ألا يخل ذلك بالسيادة العراقية، مضيفاً إن وجود التحالف الدولي في البلاد سيظل مستمرا حتى الانتهاء من معاقبة خلايا داعش النائمة في أراضيها.
إلى ذلك أعلنت الحكومة العراقية بدء تطبيق حصر السلاح بيد الدولة، وبينما رحبت بدعوة المرجعية الدينية إلى عدم «استغلال» المتطوعين والمقاتلين في الحشد الشعبي «سياسيا».
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في بيان صدر عنه الجمعة: «نرحب بدعوة المرجعية الدينية بعدم استغلال المتطوعين والمقاتلين في الحشد سياسياً، وهو ما يؤكد أهمية إبعاد المؤسسات الأمنية عن الانخراط في العمل السياسي والذي يؤيده مقاتلو الحشد الشعبي ومنتسبوه، وهذا الأمر أكد عليه القائد العام للقوات المسلحة بأكثر من مناسبة».
وأشار إلى أن «الحكومة تعمل على تنظيم الحشد وفق السياقات القانونية للدولة ورعاية المقاتلين الشجعان»، مبيناً أن «وجود المتطوعين الذين بذلوا جهودهم ببسالة جنبا إلى جنب مع القوات الأمنية الأخرى يمثل سياسة ثابتة للحكومة».
في وقت أعلنت قيادة عمليات دجلة العراقية مقتل خمسة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي وتدمير ستة أوكار لهم خلال عملية لتطهير منطقة مطيبيجة بين محافظتي ديالى وصلاح الدين شمال العراق. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي قوله أمس: إن «القوات الأمنية تمكنت خلال العملية أيضاً من تفكيك وتفجير أكثر من 5 عبوات ناسفة وتدمير عربات ودراجات نارية كان يستخدمها الإرهابيون» مؤكداً أن «العملية تجري وفق الخطط المرسومة لتطهير وتفتيش الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين ومسكها بشكل محكم».
من جهة أخرى قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن بلاده تخطط لبناء منظومة خطوط أنابيب لنقل المشتقات النفطية لكافة أنحاء البلاد والدول المجاورة.
وأضاف اللعيبي في بيان، أمس، أنه وجه بتشكيل لجنة رفيعة المستوى برئاسة وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج من أجل وضع دراسة متكاملة لهذا المشروع الذي يربط المحافظات والمدن العراقية بمنظومة متكاملة من خطوط نقل المشتقات النفطية، على أن تقدم هذه اللجنة التوصيات والمقترحات نهاية الشهر الجاري بهدف الإسراع والمباشرة بوضع خارطة الطريق المناسبة لتنفيذ هذا المشروع».
وكالات

 

Exit mobile version