Site icon صحيفة الوطن

91 مليون ليرة قيمة أضرار الوحدات الإرشادية في حمص

| حمص- نبال إبراهيم

بين مدير زراعة حمص محمد نزيه الرفاعي لـ«الوطن» أن قيمة الأضرار التي لحقت بالوحدات الإرشادية بسبب العمليات الإرهابية91 مليون ليرة سورية وذلك لـ18 وحدة بعضها يحتاج لإعادة إنشاء بالكامل ونسبة الضرر فيها تجاوزت 95 بالمئة، موضحاً أن تلك الوحدات تحتاج إلى 70 مليون ليرة لإعادة إنشائها وتأهيلها وترميمها، بينما تحتاج إلى 21 مليون ليرة للتجهيزات الفنية والحاسوبية.
لافتاً إلى أنه تم توجه كتاب لوزارة الزراعة للعمل على تأمين اعتمادات مالية إسعافية لإعادة تأهيل وإنشاء ما أمكن من الوحدات الإرشادية الخارجة عن الخدمة.
وأوضح الرفاعي أن مديرية الزراعة بالتعاون مع المنظمات الدولية وزعت منذ بداية العام الحالي منح مشاريع زراعية مولدة للدخل شملت 8895 أسرة فقيرة في معظم مناطق الريف مقدمة من المنظمات الدولية، كاشفاً أنه يجري حالياً التحضيرات لتوزيع 3 آلاف منحة بذور وشبكات ري مقدمة من رئاسة مجلس الوزراء للزراعات الأسرية الفقيرة بالمحافظة.
وكشف مدير الزراعة أن المديرية بدأت بجولاتها الإحصائية للثروة الحيوانية ومعالجة طلبات الحيازة للمربين ضمن الأسس المرعية ووفق تعليمات وزارة الزراعة، مبيناً أنه بلغ عدد رؤوس الغنم نحو 900 ألف رأس، و63 ألفاً و709 رؤوس من البقر خلال العام الماضي.
وأضاف إن المديرية تقوم حالياً ببيع غراس أشجار الزيتون في مشتل المختارية الزراعي، موضحاً أن لدى المشتل 139 ألف غرسة بمختلف أنواع الزيتون وأصنافه وتباع الواحدة منها بسعر 200 ليرة سورية للمزارعين بموجب موافقة الوحدة الإرشادية المختصة بمعدل 25 غرسة للمزارع الواحد، كما يوجد في المشتل 208 آلاف غرسة من مختلف أنواع الأشجار المثمرة (كرمة- لوز- مشمش- فستق حلبي- خوخ…) ويتراوح سعر الغرسة منها بين 100 و350 ليرة سورية بحسب تسعيرة وزارة الزراعة.

 

Exit mobile version