Site icon صحيفة الوطن

عقوبات جديدة على كوريا الديمقراطية

بينما وافق مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة ويشدد العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ، أكدت وزارة خارجية كوريا الديمقراطية أن إستراتيجية الأمن القومي الأميركي التي نشرتها إدارة الرئيس دونالد ترامب قبل أيام تعد وثيقة إجرامية تعكس بوضوح طبيعة ترامب المماثلة للعصابات والساعية لاختلاق الأزمات.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الديمقراطية عن متحدث باسم الخارجية قوله: «إن الإستراتيجية المعلنة تمثل نتيجة نموذجية للصلف الأميركي والسعي للإخضاع التام لكامل العالم لمصالح الولايات المتحدة».
من جهة ثانية وافق مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة ويشدد العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الديمقراطية.
وتأتي العقوبات الجديدة بحجة إجراء كوريا الديمقراطية اختباراً على صاروخ بالستي عابر للقارات في 28 تشرين الثاني الماضي.
ويفرض القرار الجديد قيودا شديدة على تصدير المشتقات النفطية إلى كوريا الديمقراطية حيث يحدد سقف تزويدها بالنفط الخام بأربعة ملايين ويطلب القرار من جميع موردي النفط والمنتجات النفطية إلى كوريا الديمقراطية أن يبلغوا الأمم المتحدة مسبقاً بنشاطاتهم كما يحظر تصدير مختلف المعادن والمنتجات الكيميائية والسلع والمعدات الكهربائية فضلا عن بعض المنتجات الغذائية ويفرض ترحيل جميع الكوريين العاملين في الخارج إلى بلادهم في مهلة لا تتعدى 12 شهراً.
وكانت كوريا الديمقراطية وصفت العقوبات ضدها بأنها تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان وإبادة جماعية بحق الشعب الكوري.
وكالات

 

Exit mobile version