Site icon صحيفة الوطن

بحثت مع أستانا الأوضاع في سورية.. وأكدت أنه سيعقد في موعده.. والأكراد مدرجون على القائمة … روسيا تدعو بغداد والقاهرة للمشاركة في «سوتشي» ووفد المعارضة في موسكو

| الوطن – وكالات

في الوقت الذي بحثت فيه مع أستانا الأوضاع في سورية، جددت موسكو تأكيدها أن مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية سيعقد في موعده نهاية الشهر الجاري، ودعت ممثلي كافة وسائل الإعلام إلى تغطيته، ووجهت دعوات إلى كل من بغداد والقاهرة للمشاركة فيه، مشيرة إلى أن الأكراد مدرجون أيضاً على قائمة المدعوين.
ترافق ذلك، مع وصول وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة إلى موسكو، في إطار زيارة رسمية، في إطار مساعي روسيا لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.
وأعلن المكتب الصحفي للكرملين في بيان نقلته وكالة «سبوتنيك»، أن الرئيس الكازاخستاني، نور سلطان نزاربايف، أطلع في اتصال هاتفي، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على نتائج زيارته إلى الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي ومحادثاته مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.
وأفاد البيان أن الرئيسين، بحثا الأوضاع في سورية وأوكرانيا وكوريا الشمالية، في ضوء المحادثات التي أجراها نزاربايف مع ترامب.
في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها نقلته وكالة «سانا»: «يعقد يومي الـ29 والـ30 من كانون الثاني للسنة الجارية في سوتشي منتدى عام لمؤتمر الحوار الوطني السوري حول تسوية الوضع في سورية».
ودعا البيان ممثلي وسائل الإعلام الروسية والأجنبية إلى تغطية أعمال المؤتمر، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم رحلة خاصة «تشارتر» مجاناً للسفر من موسكو إلى سوتشي والعودة، ومبيناً أن تسجيل اعتماد الصحفيين سيجري حتى الساعة 3 ظهراً من يوم 25 من الجاري.
وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية الكسندر لافرنتييف، أعلن السبت، أن الدول الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية اتفقت على قوائم المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري.
من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي، بحسب «سبوتنيك»: «فيما يتعلق بالدور الكردي في العملية السياسية، بالتأكيد، يجب تأمين هذا الدور، ممثلو الأكراد أدرجوا في قائمة السوريين المدعوين إلى مؤتمر الحوار الوطني السوري والذي سيعقد في سوتشي الأسبوع المقبل».
وفي وقت سابق من يوم أمس، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد في بيان، نقلته «سبوتنيك»: إن «الجانب الروسي سلم دعوة للخارجية المصرية لحضور مؤتمر سوتشي، والذي ستحضره القوى الوطنية السورية لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد».
وأكد أبو زيد على «استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سورية، بما يحفظ وحدة الدولة السورية، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان ولا زال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار».
بموازاة ذلك، أعلن مكتب وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري في بيان، تلقي دعوة من روسيا للمشاركة في المؤتمر، وفقاً لـ«سبوتنيك».
في الغضون، أعلن أمين عام «حزب التضامن» المرخص المعارض محمد أبو القاسم في صفحته على «فيسبوك» تعليق مشاركة الحزب في مؤتمر سوتشي، مشيراً إلى أنه سيصدر لاحقاً المكتب السياسي للحزب بياناً رسمياً بهذا الخصوص!!.
جاءت تلك التطورات، في الوقت الذي وصل فيه أمس وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة إلى العاصمة الروسية موسكو، في إطار زيارة رسمية.
وكانت «الهيئة» أعلنت الأحد، أنها قررت قبول دعوة من وزارة الخارجية الروسية لزيارة موسكو الإثنين واللقاء بعدد من كبار المسؤولين، على رأسهم وزيرا الدفاع والخارجية، لحلحلة الأزمة السورية.
ولم تحسم «الهيئة» مسألة حضورها لمؤتمر سوتشي، وزار وفد منها خلال الأيام الماضية بعض دول الاتحاد الأوروبي.

 

Exit mobile version