Site icon صحيفة الوطن

أكدت أنها تمد اليد لدول الخليج و«بالأخص السعودية»…طهران متفائلة حيال مستقبل الأزمة السورية.. وعبد اللهيان يعلن أن مبادرة إيرانية معدلة ستطرح على المعلم وبوغدانوف

كشفت طهران عن إدخالها تعديلات على مبادراتها ذات النقاط الأربع لحل الأزمة السورية وانه سيتم البحث فيها مع سورية وروسيا، موضحةً أنها تراهن على «التحول الإستراتيجي» الذي طرأ على نظرة اللاعبين الإقليميين حيال سورية، واقتناع جزء مهم منهم بأن الحلول السياسية هي الأنسب لحل الأزمة السورية.
طهران، التي أكدت دعمها بكل قوة لسورية وشددت على اتفاقها مع روسيا حيال مستقبل هذه الدولة، أكدت عزمها مواصلة مساعيها الدبلوماسية مع جميع الأطراف المعنية لحل الأزمة السورية «في إطار الحلول الديمقراطية عبر برنامج سياسي»، معربةً عن تفاؤلها إزاء مستقبل سورية.
وإذ عبرت عن استعدادها لمد اليد لدول الخليج وبالأخص السعودية، دعت طهران الرياض إلى إفساح المجال أمام الحلول السياسية في اليمن وسورية ولبنان وسائر دول المنطقة. وبالنسبة لتركيا، فقد نبهت إيران إلى أن إقامة مناطق خالية من داعش داخل سورية يجب أن يكون خاضعاً للقوانين الدولية، وبالتنسيق مع الحكومة السورية.
في التفاصيل، اقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تشكيل مجمع حواري إقليمي ومن ثم إسلامي يرتكز على احترام سيادة ووحدة أراضي جميع الدول واستقلالها السياسي وعدم انتهاك حدودها، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتسوية الخلافات سلمياً، ومنع التهديد أو استخدام القوة، والسعي لإحلال السلام والاستقرار وتحقيق التقدم والسعادة في المنطقة.
وأضاف ظريف في مقال نشرته صحيفة «السفير» اللبنانية، توجه من خلاله إلى العالم العربي: إنه يجب عدم إنكار الحاجة إلى إجراء تقييم ذكي للتعقيدات القائمة في المنطقة بهدف انتهاج سياسات مستديمة لمعالجتها وأحدها موضوع محاربة الإرهاب.
واعتبر ظريف، أن اليمن يمكن أن يشكل نموذجاً جيداً للخوض في ما أسماها «مباحثات جدية» بين طهران ودول الجوار، وذكّر بخطة بلاده هناك وقبلها بمبادرتها لحل الأزمة السورية، وقال إنه يمكن استخدام هذه المباحثات الإستراتيجية لتسوية قضايا كالإرهاب والتطرف ومنع نشوب حروب مذهبية وطائفية والارتقاء بالعلاقات بين الدول الإسلامية في المنطقة.
في سياق متصل، تحدث مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان عن مبادرة إيرانية معدلة لحل الأزمة في سورية ستطرح للنقاش إقليمياً ودولياً.
وقال عبد اللهيان، فی تصريح تلفزيوني، إن نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم، ومبعوث الرئيس الروسي إلی الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، سيزوران طهران قريباً لبحث المبادرة. وأوضح أن هذه المبادرة من أفضل المقترحات وأكثرها جدية وواقعية لحل الأزمة السورية، مبيناً أنه قد تم تبنيها من الأمم المتحدة وأطرف دولية أخرى. ولاحظ وجود «تحول إستراتيجي» في نظرة اللاعبين الإقليميين حيال سورية، وبين هذا التحول قائلاً: «معظم أولئك اللاعبين، كانوا يعتقدون خلال السنوات الأربع الماضية بأن القوة هي السبيل إلى الحل في سورية.. واليوم يعتقد جزء مهم من الأطراف المعنية بأن الحلول السياسية هي الأنسب لحل الأزمة السورية».
وأوضح، أن المسؤولين الإيرانيين أجروا مناقشات «جيدة» مع مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستيفان دي ميستورا، مشيراً إلى أن لدى الأخير مقترحات سيقدمها قريباً إلى مجلس الأمن الدولي لمناقشتها، وكاشفاً أن إيران أعلنت وجهة نظرها بصراحة تجاه هذه المقترحات.
وأشار إلى وجود «مشتركات» بين المقترحين الإيراني والروسي حول سورية، مشدداً على تطابق سياسة إيران وروسيا حيال سورية، حيث يملكان وجهة نظر مشتركة حيال المستقبل السياسي لسورية وحق الشعب السوري في تقرير مصيره بنفسه، نافياً وجود افتراق بين الدولتين حول دعم الرئيس بشار الأسد.
وأكد الدبلوماسي الإيراني، أن بلاده ستواصل دعمها بكل قوة لحلفائها، وفي الوقت ذاته ستواصل مساعيها الدبلوماسية مع دول المنطقة، وجميع الأطراف لحل الأزمة السورية «في إطار الحلول الديمقراطية عبر برنامج سياسي وفي إطار المشاورات الإقليمية»، وأعرب عن تفاؤله إزاء مستقبل الأزمة السورية.
وأوضح عبد اللهيان، أن إيران ستعطي الأولوية بعد الاتفاق النووي لقضايا المنطقة، لافتا إلى أن الحكومة الإيرانية تتابع مبادرات على مستوى المنطقة، تشمل تقوية العلاقات بشكل شامل بين إيران وجيرانها، ابتداء من قضايا البيئة وحتى أعلى مستويات القضايا السياسية والأمنية، واعتبر أن هناك فرصة سانحة الآن أمام كل الدول الإقليمية للخروج من الأزمات التي تشهدها المنطقة.
وإذ أعرب عن اعتقاده بأن استخدام السعودية القوة لحل قضايا المنطقة خاصة في اليمن يمثل خطأ إستراتيجياً، دعا إلى ضرورة أن تعود العلاقات بين طهران والرياض إلى مجاريها الطبيعية وأن تكون على مستوى مقبول. وأكد أن لإيران والسعودية إمكانيات جيدة ويمكنهما من خلال التعاون البناء، إضافة إلى حل القضايا العالقة بينهما، أن يساهما في حل قضايا ومشاكل المنطقة عبر السبل السياسية.
وطالب الدبلوماسي الإيراني السعوديين بالابتعاد عن استخدام القوة، وفسح المجال أمام الحلول السياسية في اليمن وسورية ولبنان وسائر دول المنطقة، معرباً عن استعداد بلاده لاتخاذ خطوات جادة وبناءة إذا ما لمست من السعودية جدية وشهدت دوراً بناءً.
وحول إعلان تركيا انضمامها إلى التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، واستهدافها لمواقع حزب العمال الكردستاني، قال عبد اللهيان: إن «العلاقات بين إيران وتركيا إستراتيجية، (لكن) نختلف مع أنقرة حول الأزمة السورية ومستقبل سورية السياسي.. ولا ندعم الخطوات التي تؤدي إلى الاعتداء على سيادة الدول المجاورة لتركيا».
وبشأن الاتفاق الأميركي التركي على إقامة مناطق خالية من داعش شمال سورية، اعتبر عبد اللهيان، أن ذلك يجب أن يتم في إطار محاربة الإرهاب فقط. وأضاف: «نعتبر محاربة الإرهاب من قبل تركيا وسائر دول المنطقة أمراً مهماً، لكن إيجاد المناطق العازلة يجب أن يكون خاضعاً للقوانين الدولية، وبالتنسيق مع الحكومة السورية».
وإذ أوضح أن إيران كانت السباقة إلى مساعدة سورية والعراق وغيرهما في محاربة الإرهاب على مستوى المنطقة، نفى الدبلوماسي الإيراني أن يكون لإيران أي برنامج مشترك مع الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم داعش، مبيناً أن ما تقوم به بلاده في هذا الصدد يتم بناء على «طلب» من الحكومتين السورية والعراقية، مشيراً إلى أن المعايير المزدوجة ما زالت تسود السياسات الأميركية في مواجهة الإرهاب.
(العالم– إيرنا– سبوتنيك)

Exit mobile version