Site icon صحيفة الوطن

«مؤتمر مكسيكو الدولي» يرفض قرار ترامب بشأن القدس

قرّر «مؤتمر مكسيكو الدولي» الـ22 بشأن القدس وسورية واليمن، رفض إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكداً التمسّك ببقاء القدس عاصمة تاريخية لفلسطين.
المؤتمر المنعقد في العاصمة المكسيكية والذي يأتي بمبادرة من «حزب العمل المكسيكي»، أدان قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى المدينة المحتلة، محذراً بعض دول أميركا اللاتينية من «الانصياع للضغوط الإسرائيلية في هذا المجال».
المؤتمر أدان أيضاً «الحرب على سورية من قبل التحالف الذي تتزعمه واشنطن وتدعمه أوروبا ودول خليجية»، كما ندد بــ«استخدام أسلحة الدمار الشامل ضد الشعب اليمني الذي يتعرّض للحصار والتجويع».
وفي سياق آخر جدد المستوطنون الإسرائيليون أمس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك بحماية من قوات الاحتلال.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.
إلى ذلك أعلن غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية أن مدينة نابلس وقراها منكوبة استيطانياً بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى مطالباً المجتمع الدولي بتوفير الحماية العاجلة لأهلها الفلسطينيين.
وأوضح دغلس أنه منذ بداية العام تصاعدت اعتداءات المستوطنين المتكررة على الفلسطينيين وممتلكاتهم في نابلس وقراها حيث تم تقطيع المئات من أشجار الزيتون إضافة إلى اعتداءات على المدارس وتحطيم الممتلكات وإغلاق طرق رئيسية حيوية بصورة مباشرة من المستوطنين أو من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرة مئات الدونمات الزراعية.
في غضون ذلك اعتدت قوات الاحتلال على طلبة مدرسة بورين الثانوية جنوب نابلس بإلقاء القنابل الغازية المسيلة للدموع والصوتية عليهم، ما أدى إلى وقوع حالات اختناق بين صفوفهم.
واعتقلت قوات الاحتلال فجر أمس 37 فلسطينياً خلال مداهمات نفذتها في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأفادت وكالة «معا» الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت عدداً من المنازل ببلدة العيسوية في القدس واعتقلت عشرة فلسطينيين كما اعتقلت ثمانية آخرين في قلقيلية وستة في الخليل وشابين من مدينة أريحا فيما اعتقلت شاباً من طولكرم.
إلى ذلك اعتقل الجيش الإسرائيلي أحد عشر صياداً فلسطينياً أمس قرب شواطئ بحر رفح في جنوب قطاع غزة وفق ما أعلنت مصادر أمنية ونقابة الصيادين.
وقال نقيب الصيادين نزار عياش في بيان: إن «زوارق بحرية الاحتلال اعتقلت 11 صياداً قرب شواطئ بحر رفح بعد مطاردتهم وإطلاق النار على قارب الصيد الخاص بهم» صباح الاثنين.
وذكر مصدر أمني أن «قوات الاحتلال أطلقت النار تجاه قارب الصيد قبل أن تحاصره وتعتقل كل من فيه».
من جهته قال مسؤول الصيادين في اتحاد لجان العمل الزراعي زكريا بكر أن «العدوان الإسرائيلي مستمر وهذا تصعيد خطير وقرصنة تصل إلى جرائم الحرب».
(الميادين– أ ف ب– وكالات)

 

Exit mobile version