Site icon صحيفة الوطن

سيؤول تركز على القمة مع بيونغ يانغ … ترامب يستبعد حل الأزمة الكورية قريباً

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إن الطريق أمام حل أزمة كوريا الديمقراطية «لا يزال طويلا» في وقت تستعد كوريا الجنوبية لأول قمة لها مع جارتها الشمالية منذ أكثر من عشر سنوات.
وقال ترامب على تويتر «لا يزال الطريق صوب إنهاء الأزمة الكورية طويلاً. ربما تنجح (الجهود) وربما لا- فقط الوقت سيخبرنا… لكن ما أقوم به حالياً كان ينبغي القيام به منذ وقت طويل».
في سياق متصل قال مسؤولون أمس إن تحضيرات كوريا الجنوبية لأول قمة لها مع جارتها الشمالية منذ أكثر من عشر سنوات بلغت أوجها هذا الأسبوع بعد يوم من إعلان بيونغ يانغ تعليق تجاربها النووية والصاروخية. وقال مسؤول من القصر الرئاسي في سيؤول إن رئيس الدولة مون جيه إن، يركز اهتمامه بشكل كامل هذا الأسبوع على القمة ويبقى في القصر الرئاسي للتحضير لها ولا يرتبط بأي التزامات خارجية.
وقال المسؤول إن جهاز الأمن الرئاسي اجتمع مع أفراد من الجيش وقيادة قوات الأمم المتحدة يوم السبت لبحث تأمين بلدة بانمونجوم التي ستعقد فيها القمة. وكانت كوريا الجنوبية تعمل على مدى الأسابيع القليلة الماضية على تجديد مبنى (بيت السلام) على جانبها من الحدود في بانمونجوم للتحضير للقمة مع كيم الذي سيصبح أول زعيم كوري ديمقراطي تطأ قدمه أراضي الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953. ويضع مون على مكتبه حالياً خط اتصال هاتفي مباشر مع كيم بدلا من الاعتماد في التواصل على خط ساخن داخل المنطقة الأمنية المشتركة في بانمونجوم والذي كان وسيلة التواصل الرئيسية بين الجانبين خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونجتشانج بكوريا الجنوبية في شباط.
وكالات

Exit mobile version