Site icon صحيفة الوطن

تصفية الزعيم الجديد لتنظيم «إمارة القوقاز» الإرهابي.. وتحذيرات من امتلاك داعش خلايا نائمة في أوروبا

أكد مصدر مسؤول في الأجهزة الخاصة في جمهورية داغستان الواقعة في شمال القوقاز الروسي، أن قواتها تمكنت هذا الأسبوع من تصفية أربعة مسلحين من صفوف الجماعات الجهادية الناشطة في المنطقة، ومن ضمنهم محمد سليمانوف، آخر زعيم لتنظيم «إمارة القوقاز» الإرهابي. يأتي ذلك في حين تحدث خبراء الإرهاب الأوروبيون عن امتلاك تنظيم داعش الإرهابي خلايا نائمة في أوروبا، محذرين من أن تنفيذه عمليات وهجمات إرهابية في القارة الأوروبية إنما هو مسألة وقت فقط. ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن المصدر الأمني في داغستان الروسية قوله: إن سليمانوف تولى قيادة «إمارة القوقاز» خلال عدة أشهر فقط بعد مقتل سلفه المدعو علي أصحاب كيبيكوف الذي خلف بدوره دوكو عمروف».
ويعتبر الأخير من مؤسسي «إمارة القوقاز» الإرهابية عام 2007 وزعيمها خلال ست سنوات حتى مقتله في نهاية 2013. ويتحمل عمروف المسؤولية المباشرة عن سلسلة الأعمال الإرهابية الدموية في شمال القوقاز وغيره من أقاليم روسيا بما في ذلك التفجير في صالة استقبال المسافرين بمجمع مطار «دوموديدوفو» الدولي بموسكو العاصمة عام 2010.
وتفيد معلومات استخباراتية بأن عدداً من قادة «إمارة القوقاز» الميدانيين بايعوا تنظيم داعش الإرهابي العام الحالي.
إلى ذلك كشفت صحيفة «الكرونه تسايتونغ» النمساوية نقلاً عن مصادر بريطانية عن خارطة جغرافية نشرها باحثون تابعون لهيئة الإذاعة البريطانية تظهر أن تنظيم داعش الإرهابي يسعى إلى «توسيع أرض سيطرته إلى شمال إفريقية وآسيا وروسيا ووسط أوروبا حتى النمسا ثم غرباً إلى إسبانيا».
وقالت الصحيفة: إن خارطة استهدافات التنظيم الإرهابي ستضم دول البلقان والنمسا وإسبانيا والبرتغال واعتبارها ولايات تتبع له ولما يسميه «الخلافة الإسلامية».
في سياق متصل مثل شاب أردني أميركي في الـ20 من عمره الاثنين أمام القضاء قرب مدينة نيويورك بتهمة محاولة الانضمام إلى داعش.
والشاب نادر سعادة هو واحد من بين أربعة أشخاص على الأقل تم اعتقالهم في منطقة نيويورك خلال الأشهر الماضية للاشتباه بانتمائهم إلى شبكة من المؤيدين للتنظيم الجهادي الذي يسيطر على مساحات شاسعة من سورية والعراق.
وسافر نادر سعادة إلى الأردن في أيار في محاولة على ما يبدو للانضمام إلى داعش وهو متهم بالتآمر ومحاولة تأمين دعم مادي للجهاديين.
(سانا- سبوتنيك- أ ف ب)

Exit mobile version