رياضة

كأس الجمهورية.. البحث عن بطل جديد … الوحدة أكبر الخاسرين ونقاط الضعف ما زالت على ما هي

| نورس النجار

ينطلق الجمعة الدور ربع النهائي في مرحلة الذهاب من كأس الجمهورية بغياب البطل الوحدة الذي أُقصي أمام تشرين بعد التعادل السلبي في لقاء الإياب وكان تشرين فاز ذهاباً 2/1.
الوحدة بخسارته خرج من الموسم الكروي خالي الوفاض، فلم يطل بلح اليمن ولا عنب الشام وبقي على الهامش، وبذلك سيبتعد عن البطولات الآسيوية والعربية عن الموسم القادم لأول مرة منذ خمس سنوات.
وسيخرج من المنافسة فريق كبير جديد إما الجيش وإما الاتحاد من خلال اللقاء الذي سيجمع بهما حيث يتقابل الفريقان في حلب الجمعة المقبل وفي دمشق بعده بأسبوع.

وخط النهائي يسلكه فرق الجيش وتشرين والكرامة والاتحاد، ومن جهة أخرى نجد الشرطة والجهاد وجبلة والمجد يتنافسون للوصول إلى النهائي، وهذا يعني أن خط النهائي الأول ضم فرق المقدمة وخرج منه الوحدة، بينما ضم الخط النهائي الفرق المتأخرة من الدوري باستثناء الشرطة.
وانتقد المراقبون القرعة العمياء التي ظلمت فرق المقدمة بالدوري ووضعتهم بمواجهات مباشرة بدءاً من الدور الثالث، وستخسر المسابقة جهود أحد فريقي الاتحاد أو الجيش، أما القسم الثاني المتنافس فهو يسير براحة نحو النهائي وكل الفرق مرشحة لذلك بقوة وكل إرادة وتصميم.

عقبات وفضائح
مازالت مسابقة الكأس ينظر إليها على أنها هامشية وتحصيل حاصل، فبعض الفرق لا يشارك إن لم تكن مشاركته توصله للمسابقة الآسيوية، وبعض الفرق يشارك لإثبات الوجود من باب التحدي، والعقبات مازالت على ما هي في كل موسم فالعقبات مالية في أكثرها، وأغلب الأندية تهرب من المشاركة لتوفير النقود والمصاريف.
وهذا يجب أن يواجه بعقوبات رسمية تضمن حسن المشاركة حتى النهاية.
ونحن نستغرب هنا من الفرق التي تنسحب في الدور الأول أو بعدها، ونتساءل: لماذا يشارك أصلاً إن كان ينوي الانسحاب؟
انسحب من الدور الأول الجولان (من القنيطرة) والمخرم (من حمص) وتأهل بذلك من دون لعب من الدور الأول فريق التضامن (من اللاذقية) والنصر الوطني (من حمص).

فضيحة
في الدور الثاني جرت أغلب المباريات وانسحب القلعة من مواجهة الاتحاد، ومباراتا الكرامة واليرموك كانتا بمنزلة الفضيحة حيث لعب الفريقان مباراتي الذهاب والإياب بأقل من 24 ساعة، فاز الكرامة في الأولى 11/1 وفي الثانية 5/صفر، علماً أن المباراة الثانية لم تكتمل لإصابة لاعبي اليرموك وعدم اكتمال عددهم داخل الملعب، والشيء نفسه حصل بمباراة النضال وعفرين وقد فاز النضال مرتين 4/1 و7/2.

الدور الأول
شارك فيه عشرة فرق من الدرجة الثالثة: القلعة وشرطة حلب (حلب) ومن الدرجة الثانية: التضامن (اللاذقية) والجولان (القنيطرة) والمخرم والنصر الوطني (حمص) عرطوز وحرجلة وجيرود (ريف دمشق) عمال حماة (حماة).
فاز القلعة على شرطة حلب 4/صفر و3/صفر وتبادل عمال حماة الفوز مع حرجلة ففاز عمال حماة ذهاباً 3/2 وفاز حرجلة إياباً 2/صفر، وفاز عرطوز على جيرود ذهاباً 4/2 وخسر إياباً 1/2، وبذلك تأهل القلعة وعرطوز وحرجلة، كما تأهل التضامن والنصر الوطني لانسحاب الجولان والمخرم على التوالي.
سجل في الدور الأول 23 هدفاً منها 15 في الذهاب وثمانية أهداف في الإياب.

الدور الثاني
تأهل (16) فريقاً بعد أن أدت الفرق المشاركة مبارياتها ذهاباً وإياباً، وانسحب قارة من مواجهة الاتحاد، أقيمت ثلاثون مباراة سجل فيها (118) هدفاً بواقع (65) ذهاباً و(53) إياباً، وجرت النتائج على الشكل التالي: فاز جبلة على الوثبة 1/صفر، وتعادلا 1/1، فاز الكرامة على اليرموك 11/1، 5/صفر، فاز الجهاد على النصر الوطني 4/2، 2/صفر، فاز الشرطة على البريقة 4/صفر، 7/صفر، تعادل حطين والكسوة 1/1 وفاز الكسوة في الإياب 2/1، وفاز حرفيو حلب على الساحل 2/1 و1/صفر، والمحافظة على عمال حلب 3/صفر و1/صفر.
وفاز النواعير على حرجلة 2/1 وانسحب حرجلة من لقاء الإياب.
وفاز الجيش على الحرية 2/صفر و2/1، وفاز المجد على عرطوز 6/1 و4/1.
وفاز الطليعة على مصفاة بانياس 7/صفر وتعادلا بالإياب 1/1.
وفاز تشرين على القلعة 8/صفرو4/1، وفاز الوحدة على التضامن 3/صفر و2/صفر.
وفاز النضال على عفرين 4/1 و7/2، وفاز الفتوة على اليقظة 2/صفر و4/2.

الدور الثالث
لعب 11 مباراة، انسحب الفتوة من لقاء الاتحاد وانسحب الحرفيون من لقاء الكرامة وانسحب النواعير من إياب اللقاء مع الجيش الذي فاز ذهاباً 3/صفر، وفي بقية النتائج تبادل الشرطة وحطين الفوز ففاز حطين على أرضه 3/2 وفاز الشرطة على أرضه 2/1 فتأهل الشرطة لملاقاة الجهاد الذي فاز على المحافظة 3/2 بعد التعادل في لقاء الذهاب 2/2، وتأهل تشرين بفضل فوزه على الوحدة 2/1 والتعادل صفر/صفر لملاقاة الكرامة الذي تأهل لانسحاب الحرفيين.
قمة المباريات في حلب بين الاتحاد الذي لم يلعب لانسحاب الفتوة والجيش الذي فاز على النواعير 3/صفر وانسحب من مباراة الإياب، وأخيراً يواجه المجد ضيفه جبلة، المجد تبادل الفوز مع الطليعة 1/صفر وفاز بركلات الترجيح 4/3، وجبلة فاز على النضال 3/صفر وتعادلا 1/1 في الإياب.
وسجلت مباريات الدور الثالث 28 هدفاً منها (19) هدفاً في الذهاب و(9) في الإياب من (15) مباراة أقيمت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock