Site icon صحيفة الوطن

الصباغ: الشعبان يرتبطان بعلاقات متجذرة ومتجددة.. وخزعل لـ«الوطن»: حركة الطيران ستعود قريبا بين البلدين … سفير العراق في سورية: دمشق وبغداد في صدد فتح المعابر الحدودية وتوقيع اتفاق إستراتيجي

| محمد منار حميجو

كشف السفير العراقي فوق العادة سعد محمد رضا في دمشق أن الدولتين السورية والعراقية في صدد فتح المعابر الحدودية بينهما، مؤكدا بحث هذا الموضوع في بغداد وحاليا يبحث في دمشق باعتبار أنه موضوع مهم وخصوصا معبر البوكمال على الجانب السوري والقائم في الجانب العراقي.
ورداً على سؤال الـ«الوطن» على هامش اجتماعه مع رئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ توقع رضا أنه بعد فتح المعابر سيكون هناك حركة اقتصادية كبيرة وتبادل تجاري بين البلدين، مؤكداً أن السوق العراقية بحاجة إلى الكثير من البضائع السورية وخصوصاً الخضر والفواكه وغيرها.
وأضاف رضا: رجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة كبيرة في دخول السوق السورية، معلنا العمل على اتفاق استراتيجي بين الدولتين يشمل كل نواحي الحياة بين الدولتين.
وقال رضا: بكل تأكيد سيكون هناك اتفاقيات بين الدولتين ورجال الأعمال فيما يتعلق بالأمور التجارية والاقتصادية وغيرها من الأمور.
وأكد رضا أنه في المرحلة القادمة سيكون هناك تعاون برلماني بين البلدين، مشيراً إلى أن البرلمان العراقي لم يعقد بعد باعتبار أن الانتخابات العراقية جرت منذ فترة قصيرة.
ورأى رضا أن البلدين يواجهان إرهابا واحداً، مضيفاً: الحمد اللـه انتصرنا على هذا الإرهاب بإرادة الدولتين وشعبهما.
وأكد رئيس مجلس الشعب حمودة الصباغ أن الشعبين السوري والعراقي يرتبطان بعلاقات متجذرة ومتجددة وهما بمثابة شعب واحد له تاريخ واحد، معتبراً أن صمود البلدين شعبا وجيشا وقيادة أفشل المخططات الغربية والصهيونية وأدواتهما الإرهابية في المنطقة.
وخلال الاجتماع أوضح صباغ أن الانتصارات التي يواصل الجيش العربي السوري تحقيقها في كل ربوع الوطن بمواجهة التنظيمات الإرهابية أصابت مشغلي الإرهابيين بالصدمة ودفعتهم إلى شن اعتداءات مباشرة على الدولة السورية محاولين النيل من صمودها واستقرارها وقرارها المستقل ولكنهم فشلوا مجددا في تحقيق مآربهم جراء صمود السوريين والتفافهم حول جيشهم وقيادتهم.
من جهته كشف رئيس لجنة الأخوة السورية العراقية خالد خزعل أنه يتم العمل على فتح مكتب الطيران العراقي إلى دمشق، موضحا أن هناك بعض الأمور الفنية يتم العمل عليها وأنه قريبا سيكون هناك حركة طيران بين البلدين بحسب ما وعد السفير العراقي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد خزعل أن السفير العراقي نقل نية الحكومة العراقية توقيع اتفاق استراتيجي مع الدولة السورية ، مشيراً إلى أن السفير خلال الاجتماع أعرب عن الاستعداد التام للتعاون مع سورية.
وفيما يتعلق بموضوع فتح المعابر توقع خزعل أن حجم التبادل الاقتصادي بين الدولتين سيرتفع وخصوصاً أن السوق العراقية متعطشة للمنتجات السورية، مؤكداً أن الكثير من رجال الأعمال العراقيين أبدوا استعدادهم للتعاون مع سورية.
ورأى خزعل أن العلاقات بين البلدين وطيدة وخصوصاً أن العراق بلد مجاور وقف إلى جانب سورية في ظل الظروف التي مرت بها، مضيفاً: بالتالي المصير واحد والتعاون بين البلدين مشترك ونقدر تعيين سفير جديد ورفع التمثيل الدبلوماسي العراقي من قائم بالأعمال إلى سفير.
وأشار خزعل إلى أنه كان من المقرر أن يزور وفد برلماني عراقي دمشق إلا أنه توقفت نتيجة الانتخابات العراقية وتوقف البرلمان عن الانعقاد.

Exit mobile version