Site icon صحيفة الوطن

لافروف: من دمروا العراق وليبيا قرروا تكرار الحالة في سورية

| وكالات

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن للولايات المتحدة مصلحة في الحفاظ على الفوضى في الشرق الأوسط، معتبراً أن الذين دمروا العراق وليبيا لم يستخلصوا أي استنتاجات وقرروا تكرار حالة مشابهة في سورية.
ووفق وكالة «سانا»، قال لافروف في مقابلة خاصة مع قناة «روسيا اليوم»: إن الولايات المتحدة تحافظ على الفوضى من أجل خلق إمكانية للصيد في الماء العكر وإن الحقائق التي يمكن أن نتابعها حالياً تؤكد بوضوح أن هذا ما يجري حقاً، مشدداً ضرورة إيجاد سبل لتطوير التغييرات الديمقراطية بصورة سلمية واتخاذ كل الإجراءات لمنع التصرفات غير العقلانية ولافتاً إلى ضرورة أن نكون واقعيين وأن نبدي المسؤولية وخاصة في مجال الأمن العالمي وفي بلداننا بشكل خاص وأن نتعاون لخلق ظروف ملائمة لذلك.
وأكد لافروف إدانة بلاده انتهاكات حقوق الإنسان ومبادئ القانون الإنساني الدولي أياً كان مرتكبها، داعياً في الوقت نفسه إلى ضرورة رؤية الصورة بالكامل وتفهم ثمن إظهار المبادئ الأخلاقية من أجل مجرد إظهارها.
ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن الذين دمروا العراق وليبيا يحاولون اليوم حث المجتمع الدولي على مشاركة المسؤولية في حل أزمة المهاجرين، ولم يستخلصوا أي استنتاجات وقرروا تكرار حالة مشابهة في سورية.
ورداً على سؤال عن توقعاته للقمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في هلسنكي غداً، قال لافروف: إن «الجانب الروسي سيعتبر اللقاء ناجحاً إذا أسفر عن بدء حوار طبيعي بين الجانبين، علماً أن جميع قنوات التواصل فيما بينهما تم تجميدها بما في ذلك القنوات الخاصة بمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والطاقة والأمن الإلكتروني والوضع في أفغانستان والنزاعات الإقليمية ولم يبق من كل ذلك سوى لقاءات غير منتظمة بين دبلوماسيين وعسكريين وخاصة في ضوء التطورات في سورية إضافة إلى لقاءات حول أوكرانيا». وشدد لافروف على أن موسكو تتمنى لو أثمرت القمة عن استئناف قنوات التواصل بين البلدين حول جميع المواضيع المعقدة من أجل تقريب وجهات نظر البلدين بشأن سبل حل هذه المشكلات، مضيفاً: إن «هناك ملفات ومنها مسألة الاستقرار الإستراتيجي، من الممكن للبلدين التعاون حولها بما يخدم مصلحة روسيا والولايات المتحدة والمجتمع الدولي بأسره».
وأشار إلى أنه سيخوض في هلسنكي في موازاة لقاء القمة بين الرئيسين محادثات منفردة مع نظيره الأميركي مايك بومبيو بمشاركة سفيري البلدين ستتناول جميع المواضيع التي يريد ممثلو البلدين طرحها.
في سياق آخر اعتبر وزير الخارجية الروسي أن تطوير وتصميم أسلحة جديدة أمر ضروري لبلاده من أجل حماية أمنها، مبيناً أن موسكو لا يمكن أن تقف عاجزة من دون سلاح أمام الولايات المتحدة.

Exit mobile version