Site icon صحيفة الوطن

كيسنجر يدعو الغرب إلى «الفهم الصحيح» لمنطلقات السياسة الروسية

رحب وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر بالقمة الروسية الأميركية الأخيرة في هلسنكي، ودعا الغرب إلى «الفهم الصحيح» لمنطلقات السياسة الروسية.
وقال كيسنجر، البالغ 95 عاماً في حديث لصحيفة «فايننشل تايمز» البريطانية نشر الجمعة: «إن قمة الرئيسين الروسي والأميركي كانت ضرورية وأنه كان يدعو لإجرائها منذ سنوات، لكنها دفنت تحت ثقل مشاكل الولايات المتحدة الداخلية»، وهو ما وصفه بـ«الفرصة الضائعة» ودعا إلى العودة إلى «شيء ما».
وأضاف: «انظروا إلى سورية وأوكرانيا. روسيا تتميز بصفة فريدة، وأي اضطرابات في أي جزء من العالم تقريباً تؤثر عليها، وتعطيها الفرصة وترى فيها في الوقت ذاته تهديداً لها. هذه الاضطرابات ستتواصل وأخشى أن تتصاعد وتيرتها».
واعتبر كيسنجر أن في السنوات التي سبقت ما وصفه بضم بوتين لشبه جزيرة القرم، افترض الغرب خطأ أن روسيا ستقبل قواعد النظام الغربي، فأساء حلف الناتو قراءة تعطشها للاحترام والذي بقي راسخا في الوعي الروسي، وحنينها العميق للمناطق التي كانت خاضعة لسيطرتها سابقاً، وخاصة في أوراسيا.
وقال: «أخطأ الناتو في اعتقاده بوجود نوع من التحول التاريخي الذي سيعم ربوع أوراسيا، كما أخفق في إدراك حقيقة أنه سيواجه خلال توسعه شرقاً ما يختلف إلى حد بعيد عن التصور الغربي لكيان الدولة، وهذا الموقف أشعر روسيا بأنه تحد لهويتها، واستفز بوتين شخصياً».

روسيا اليوم

Exit mobile version