Site icon صحيفة الوطن

390 بيتاً بلاستيكياً في اللاذقية يتضرر نتيجة العاصفة الأخيرة

| اللاذقية- عبير سمير محمود

كشف مدير الزراعة في محافظة اللاذقية منذر خيربك لـ «الوطن»، عن تضرر 390 بيتاً محمياً في محافظة اللاذقية نتيجة العاصفة المطرية التي ضربت المحافظة خلال يومي 25-26 تشرين الأول الجاري، مشيراً إلى أن عدد البيوت المحمية يبلغ 13 ألف بيت على مستوى المحافظة.
وأوضح خيربك أن العاصفة تسببت بتطاير أو تمزق شرائح النايلون للبيوت المذكورة في مناطق جبلة واللاذقية والقرداحة، مع تضرر الهيكل المعدني لـ10 بيوت محمية في قريتي عين شقاق والبرازين في جبلة، إضافة لتضرر إنتاج 15 بيتاً محمياً بشكل كامل تقريباً بقرية القبو في القرداحة.
وأشار مدير الزراعة إلى أن الأضرار في منطقة الحفة تسببت بتساقط خفيف جداً في بعض بساتين التفاح في قرية عرامو، منوهاً بأن المؤسسة السورية للتجارة تقوم حالياً باستجرار الثمار المصابة نتيجة العاصفة المطرية التي ضربت المنطقة في أيار الماضي.
وبيّن خيربك أنه يتم حصر الأضرار من الفنيين في الوحدات الإرشادية ودوائر المناطق ودائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، مشيراً إلى أن الأضرار اقتصرت على الزراعات المحمية على الشريط الساحلي إضافة إلى تساقط خفيف وضمن الحدود الطبيعية لثمار بعض أصناف الحمضيات ومنها «الكليمانتين الفرنسي، أبو صرة».
وفي السياق، لفت خيربك إلى صرف صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية قيمة تعويضات للمزارعين الذين تضررت محاصيلهم جراء الأمطار والسيول التي ضربت المحافظة في أيار الفائت، مبيناً أنه تم صرف 431٫8 مليون ليرة سوريّة ليستفيد منها 13553 مزارعاً متضرراً.
وأضاف مدير الزراعة إن الأضرار السابقة أصابت العديد من المحاصيل الزراعية في مناطق المحافظة الأربع «الحفة والقرداحة وجبلة واللاذقية»، مبيناً أن أكثر المحاصيل المتضررة هي الجوز والدراق والإجاص والقمح والخوخ والكرز.
وعن المساحات المتضررة نتيجة «عاصفة أيار»، بيّن خيربك أن مجموع المساحات المتضررة في جبلة 4258 دونماً ، 2409 دونمات في القرداحة، و26987 دونماً في الحفة، و48 دونماً في اللاذقية.

 

Exit mobile version