Site icon صحيفة الوطن

لافروف يؤكد أهمية تشكيل الحكومة اللبنانية وفق نتائج انتخابات البرلمان

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ترحيب بلاده بالانتخابات التشريعية اللبنانية التي جرت في أيار الماضي، مشيراً إلى ضرورة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وفق نتائج هذه الانتخابات.
ولفت لافروف في مستهل لقائه في موسكو أمس رئيس تيار المردة اللبناني سليمان فرنجية إلى أن هذه الانتخابات مكنت من وضع نهاية للأزمة السياسية طويلة الأمد في لبنان، مشيراً إلى أنه ينوي الاطلاع على تقييم ضيفه بالنسبة للوضع في لبنان وآفاق التوصل لاتفاقيات بهذا الشأن نظراً لأن ذلك سيشكل الأساس للاستقرار في لبنان ولقدرته على تقرير مصيره بنفسه دون أي تدخل خارجي.
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أبدى تفاؤله بحدوث انفراجة وشيكة في مفاوضات تشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة التي تعثرت لأشهر فيما أكدت «القوات اللبنانية» مشاركتها في الحكومة.
من جانبه، أعلن رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، بعد اجتماع لتكتل «الجمهورية القوية»، اتخاذ القرار بالانضمام إلى الحكومة الجديدة، رغم «ظلمه» في المناصب الوزارية، ما يشير إلى إزالة العقبة الأساسية أمام الاتفاق على تشكيل الحكومة التي ترجع إلى التنافس على الحقائب الوزارية بين «القوات اللبنانية» و«التيار الوطني الحر».
وقال: «بعد كل المناقشات على المستويات كافة.. أخذنا قراراً بالدخول للحكومة لنستكمل من داخل الحكومة تحقيق أهدافنا التي من أجلها ترشحنا للانتخابات اللبنانية.. داخل الحكومة قد نكون أكثر إفادة، عندنا تجربة الحكومة السابقة».
بينما رأى رئيس كتلة حزب اللـه النيابية، محمد رعد، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة «أصبحت في المربع الأخير والحكومة ستبصر النور هذا الأسبوع»، معرباً عن أمله بأن يكون المولود «كامل العافية ليس فيه تشوه أو نقص».

وكالات

Exit mobile version