Site icon صحيفة الوطن

ميليشيا «الحر» ترفض ضم تل أبيض إلى عين العرب

الوطن– وكالات : 

أعلن ما يسمى لواء «ثوار الرقة» التابع لميليشيا الجيش الحر عن رفضه لعملية ضم مدينة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة إلى مدينة عين العرب إحدى المناطق الثلاث التابعة للإدارة الذاتية المؤقتة التي يشرف عليها قياديون من السوريين الكرد في شمال البلاد. وبذلك سجل لواء «ثوار الرقة» أولى ردات الفعل حول القرار الذي صدر منذ يومين بضم المدينة إلى مدينة عين العرب، حيث صرح عضو «حركة المجتمع الديمقراطي»، وعضو اللجنة المنبثقة عن مجلس أعيان تل أبيض «عمر علوش» أن لجنة المجلس المحلي في الإدارة الذاتية لمدينة عين العرب قرر اعتبار مدينة تل أبيض من إحدى المدن التابعة لعين العرب، مشيراً إلى أن تل أبيض ستكون إدارياً تابعة لعين العرب، على ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وأكد لواء «ثوار الرقة» في بيانه الرسمي، أن منطقة تل أبيض، وناحية «سلوك لرأس العين»، ستبقى كاملة، تتبع لمحافظة الرقة، ولا نقبل بتعديل الحدود الإدارية للمحافظة، وتابعية أي منطقة فيها، تحت أي مسمى كان».
وأوضح البيان، أن هكذا قرار ليس من اختصاص المجالس المحلية، أو أي مجلس أو أي هيئة أخرى، مشيراً إلى أن الأمر يحتاج إلى قانون، وهيئة تشريعية تقر بذلك.
وكان قد زار رئيس الحاكمية المشتركة لمنطقة «الجزيرة» التابعة للإدارة الذاتية حميدي دهام الجربا وشريكته «هدية عباس» مدينة تل أبيض أول من أمس للتوقيع على قرار ضم تل أبيض إلى عين العرب. وشهدت مدينة تل أبيض بدورها انتشاراً أمنياً كثيفاً لعناصر «وحدات حماية الشعب» التابعة للإدارة الذاتية، و«وحدات الصناديد»، ولواء «ثوار الرقة»، وسط استنفار أمني شديد، وإفراغ شوارع المدينة من المارة، والآليات.
يوم الإثنين الماضي، شهد اجتماعاً ضم قائد لواء «ثوار الرقة» مع شيوخ عشائر المنطقة في تل أبيض، بهدف «تشكيل جيش عربي لتحرير الرقة من تنظيم داعش، وإدارة البوابة الحدودية مع تركيا».
وتسيطر ما يسمى «غرفة عمليات بركان الفرات» التي تضم «وحدات حماية الشعب» ومجموعات مسلحة من ميليشيا الجيش الحر أبرزها لواء «ثوار الرقة» على شمال محافظة الرقة، بما في ذلك تل أبيض، منذ أن نجحت خلال الأشهر القليلة الماضية في إخراج جميع عناصر داعش، بعد معارك دامت لعدة أسابيع.

Exit mobile version