Site icon صحيفة الوطن

قطر مستعدة دون شروط لحوار يضع حلاً لأزمتها مع دول الخليج! … اليمن يتصدر أجندة محادثات وزير الخارجية الأميركي مع آل سعود

أجرى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو محادثات مع كبار القادة السعوديين بمن فيهم الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد ابن سلمان تصدر ملف اليمن أجندتها.
وفي بداية زيارته إلى الرياض أمس الإثنين، ضمن إطار جولته الإقليمية، التقى بومبيو وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير وسفير المملكة لدى الولايات المتحدة خالد بن سلمان، حيث تناول الاجتماع «القضايا الإقليمية الحساسة»، حسب بيان صدر عن سفارة واشنطن في السعودية.
وأضاف البيان: إن بومبيو والجبير اتفقا على «أهمية الاستمرار في دعم التقدم السياسي بغية تحقيق السلام في اليمن».
وشدد وزير الخارجية الأميركي أثناء هذا الاجتماع على أهمية أن تواصل المملكة التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، في الثاني من تشرين الأول الماضي، من أجل «التأكد من الحقائق وتقديم المعلومات ومحاسبة المسؤولين».
ثم استُقبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وزير الخارجية الأميركي، الذي وصف هذا اللقاء لاحقاً بأنه كان مثمراً، وقال: «ناقشنا العديد من القضايا، بما في ذلك اليمن وإيران وأفغانستان».
وتصدر الملف اليمني أيضاً أجندة اللقاء بين وزير الخارجية الأميركي وولي العهد السعودي، حيث أكدت سفارة واشنطن لدى الرياض اتفاق بومبيو والأمير محمد بن سلمان على وجود حاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود الاتفاقيات المبرمة في ختام مفاوضات السلام في السويد شهر كانون الأول الماضي، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن. وأضافت السفارة: إن «الحل السياسي الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع».
وأعلنت الخارجية الأميركية أن بومبيو سيضطر إلى قطع جولته الشرق الأوسطية وإلغاء زيارته إلى الكويت ليحضر مراسم جنازة لأحد أفراد عائلته في الولايات المتحدة.
وفي سياق متصل استجابت قطر لمسعى بومبيو، رأب الصدع بينها وبين دول الخليج الأخرى، وأعلنت أمس استعدادها لإجراء حوار بنّاء من دون شروط مسبقة لحل الأزمة.
وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد ابن عبد الرحمن آل ثاني: «إن الدوحة مستعدة لإجراء حوار بنّاء من دون شروط مسبقة مع دول الحصار لحل الأزمة الخليجية، وهذا هو موقفنا من اليوم الأول»، حسبما نقل عنه موقع «الخليج أون لاين».
وأكد الوزير القطري، في تصريحات صحفية أمس، أن مجلس التعاون الخليجي يجب ألا يعطل بسبب تصرّفات بعض الدول.
وتأتي هذه التصريحات، بعدما كان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد أكد الأحد، أهمية مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن الرئيس دونالد ترامب يرى أن الخلاف الخليجي طال أكثر من اللازم.
وأجرى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأحد مباحثات في الدوحة مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي، بحثا خلالها آخر مستجدات الأزمة الخليجية.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا»، أن اللقاء تناول «استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما المتعلقة بالشأن الخليجي»، ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل عن الأزمة الخليجية.

Exit mobile version