Site icon صحيفة الوطن

أربعة قتلى بتفجيرين إرهابيين في صلاح الدين … بغداد تدين مقتل عراقي بنيران القوات التركية في دهوك

دانت وزارة الخارجية العراقية مقتل وإصابة عدد من المواطنين العراقيّين بنيران القوات التركية في قضاء العمادية بمحافظة دهوك شمال العراق.
وأضافت إنها ستستدعي السفير التركيّ لدى بغداد وتسلّمه مذكّرة احتجاج بشأن الحادثة، مؤكدة أن سيادة العراق وأمن مواطنيه يأتيان في المقام الأول ضمن مسؤوليات الحكومة العراقية.
في المقابل، قال رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون إن الذين رشقوا مركزاً عسكرياً تركياً بالحجارة في محافظة دهوك شمال العراق اندسّوا بين المدنيين بهدف تعكير العلاقات بين الجيش التركيّ وسكان المحافظة.
وفي تصريح لوكالة «بلومبرغ» اتّهم ألطون حزب العمال الكردستاني بتحريض بعض الأشخاص للهجوم على المركز، وأضاف إن القوات المسلحة التركية اتخذت التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوع ضحايا. واقتحم محتجون معسكراً للجيش التركي قرب دهوك في منطقة كردستان العراق السبت وأحرقوا سيارات واعتلوا دبابات.
وبادرت القوات التركية بإطلاق النار العشوائي صوب المحتجين، الأمر الذي أدى إلى مقتل اثنين منهم، وإصابة أكثر من 10 آخرين بجروح مختلفة، وفق موقع «إن. آر. تي» الكردي.
وأضاف الموقع «أصيب اثنان من مسؤولي المخابرات التركية بجروح… على حين وقع عدد من الجنود الأتراك أسرى في أيدي المحتجين».
وفي سياق آخر قتل أربعة عراقيين وأصيب ثمانية آخرون أمس إثر تفجيرين إرهابيين متزامنين في جنوب مدينة الشرقاط بمحافظة صلاح الدين شمال العراق.
ونقل موقع «السومرية نيوز» عن مصدر أمني في المحافظة قوله «انفجرت عبوتان ناسفتان، الأولى على جانب الطريق قرب قرية الخانوكة الواقعة جنوب الشرقاط أدت إلى مقتل شخصين وإصابة خمسة آخرين، أما الثانية فانفجرت بين قريتي الخانوكة والامسيحلي جنوب المدينة أيضاً وأدت إلى مقتل شخصين وإصابة ثلاثة».
ويشهد عدد من المحافظات العراقية بين الحين والآخر تفجيرات إرهابية وهجمات متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية في وقت تواصل فيه القوات العراقية عملياتها الأمنية للقضاء على فلول إرهابيي تنظيم «داعش» بعد إعلان تطهير معظم الأراضي العراقية من الإرهاب في أواخر العام 2017.

Exit mobile version