Site icon صحيفة الوطن

افتتاح المركز الثقافي في سجن طرطوس

برعاية وزير الثقافة محمد الأحمد، تم افتتاح المركز الثقافي العربي في سجن طرطوس المركزي، بحضور بسام ديوب مدير المراكز الثقافية ممثلاً عن وزارة الثقافة وقائد الشرطة ممثلاً عن وزارة الداخلية.
وقال ديوب: إنه تنفيذاً للاتفاقية الموقعة بين الوزارتين في الشأن الثقافي واستكمالاً لما بدأت به وزارة الثقافة، يتم اليوم افتتاح المركز الثقافي العربي في سجن طرطوس المركزي بمشاركة مدير الثقافة في طرطوس ومعهد الموسيقا والهيئة العامة السورية للكتاب.
وأضاف: إنه تم افتتاح مركزين ثقافيين في سجن دمشق المركزي «عدرا» للرجال وسجن عدرا للنساء، وكذلك في محافظة حمص تم افتتاح مركز ثقافي في سجن حمص المركزي واليوم في طرطوس افتتاح هذا المركز.
وأكد أن هذه المراكز تعنى بشكل أساسي بوضع خطط ثقافية مهمة لنزلاء السجون حيث يتاح لهم الاستفادة من الثقافة بكل أنواعها التي لها فعل عودة هؤلاء إلى مجتمعنا متخلصين من رواسب السجن والجريمة، وحيث نجدهم أشخاصاً مندمجين وفاعلين في المجتمع.
وعن آلية العمل للمركز الثقافي في السجن يقول: من خلال المركز سيتاح تنفيذ خطة ثقافية تحاكي عقول النزلاء من محاضرات توعوية وإرشادية وترفيهية، وسيعرض أفلام سينمائية من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ومسرحيات منتجة من مديرية المسارح والموسيقا، شأنه شأن أي مركز ثقافي في المدينة ومعهد للثقافة الشعبية يتيح إقامة النشاطات المتعلقة بذلك دورات في الخط واللغات والموسيقا والحلاقة والمهن التراثية، ويمنح خريجو هذه الدورات شهادات مصدقة تساعدهم في العمل في السوق المحلية في المهني منها- ومن المكتبات في تلك السجون وقد تم رفدها بتوجيه من السيد وزير الثقافة من الهيئة العامة السورية للكتاب بألفي عنوان كإهداء من الوزارة للمكتبة.

Exit mobile version