Site icon صحيفة الوطن

إيران تطالب أوروبا بالتعويض جراء التأخير بملف التبادل المالي … ظريف يؤكد أن طهران أحرجت واشنطن بشأن الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تمكنت من وضع الولايات المتحدة في موقف حرج بشأن الاتفاق النووي من خلال اتخاذها موقفاً إيجابياً تجاهه يراعي كل الظروف.
ونقلت وكالة إرنا الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله أمام مجلس الشورى الإسلامي أمس: إن «إيران اتخذت أفضل قرار بشأن الاتفاق خدمة لمصالحها الوطنية وهو ما جعل أميركا في موقف حرج وهي تعمل جاهدة الآن للخروج من عزلتها».
ولفت ظريف إلى تشكيل لجنة للإشراف على مسار تنفيذ الاتفاق النووي، مبيناً أن وزارة الخارجية تقدم تقارير منتظمة ومتتالية لهذه اللجنة لتتخذ الأخيرة قراراتها حسبما تمليه مصالح البلاد.
كما نفى وزير الخارجية الإيراني الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام حول استقالته مؤكداً أنها غير صحيحة.
وقال ظريف في تصريح صحفي له أمس رداً على هذه الأنباء: «إنني أنفي كل الأخبار التي بثت في وسائل الإعلام والفضاء الإلكتروني في الأشهر الثلاثة الماضية بشأن استقالتي».
وأضاف ظريف: «زعم البعض أيضاً أنني قدمت استقالتي بسبب الضغوط الخارجية لانسحاب إيران من الاتفاق النووي في حين أن هذه القضايا لم تكن مطروحة على الإطلاق لذا أنفيها».
من جهتها طالبت وزارة الخارجية الإيرانية الدول الأوروبية بالتعويض لإيران جراء التأخير في حسم موقفها تجاه آلية التبادل المالي مع طهران.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية بهرام قاسمي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس: «أوروبا أعطت وعوداً حول الآلية المالية الخاصة للتعامل مع طهران وننتظر الموقف الرسمي منها حول هذه الآلية وعلى الطرف الأوروبي التعويض عن التأخير الحاصل بهذا الشأن».
وأوضح قاسمي أن الحرب التي فرضت على بلاده والظروف التي تمر بها المنطقة تستوجب رفع مستوى القدرات الإيرانية في كل المجالات.
وأكد قاسمي أن بلاده لم تجر أي مفاوضات مع فرنسا بشأن قدراتها الصاروخية، مبيناً أن المحادثات مع باريس لم تخرج عن إطارها السياسي شأنها شأن المحادثات مع سائر الدول وقال: «برنامجنا الصاروخي دفاعي ونحن مستمرون بذلك وكلام الآخرين لن يغير نهجنا».
وشدد قاسمي على أن بلاده وروسيا ستواصلان تعاونهما في محاربة الإرهاب في سورية كشريكين رئيسيين.

Exit mobile version