Site icon صحيفة الوطن

هريدي: على الدول العربية دعوة سورية للعودة إلى الجامعة العربية

أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي، أن الولايات المتحدة الأميركية تواصل الضغط على مصر والسعودية والإمارات لمنع إعادة سورية إلى مقعدها في الجامعة العربية، ودعا الدول العربية إلى دعوة سورية للعودة إلى الجامعة.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن هريدي: أن «التطورات التي شهدها الملف السوري على امتداد العام ونصف العام الماضي والانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري وهزيمة تنظيم داعش، كل هذه العوامل تدفع بعض الدول العربية إلى إعادة النظر في موقفها السابق من سورية».
وسبق للأمين العام لحزب اللـه اللبناني حسن نصر الله، أن كشف في 26 الشهر الماضي أن الرئيس بشار الأسد أخبر نظيره السوداني عمر حسن البشير عند زيارته إلى سورية بأنه «لم نخرج من الجامعة أو نستقل منها لنطلب العودة، ومن أخرجنا عليه أن يطلب منا أن نعود».
وفي تشرين الأول الماضي أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سورية السفير أنور عبد الهادي، لـ«الوطن» أن «أكثر من نصف أعضاء الجامعة العربية باتوا يطالبون بإعادة سورية»، لكن الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط وعقب مشاركته في لقاء وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية في بروكسل جدد القول بأن «هذه العودة تتوقف على وجود توافق عربي كامل».
ودعا هريدي الدول العربية إلى دعوة سورية للعودة إلى الجامعة العربية، وقال: إن «الدول التي تدعو لذلك ترى أنه آن الأوان للتعامل مع الحكومة السورية، في ظل خسارة الرهان والتعويل على ما يسمى المعارضة السورية و(ميليشيا) «الجيش الحر»، وكل هذه الكيانات الوهمية المدعومة، من أميركا وفرنسا وقتها، ومجموعة أصدقاء سورية التي قدمت السلاح والغطاء السياسي».
وأكد على وجود «تحركات واتصالات وضغوط أميركية على الدول العربية الكبرى، مثل مصر والسعودية والإمارات بعدم المُضي في إعادة سورية للجامعة العربية، قبل أن توافق الحكومة السورية على الحل السياسي أو على الأقل «اللجنة الدستورية»، وفقاً للطرح الأميركي».

Exit mobile version