Site icon صحيفة الوطن

«التموين»: 145 طناً زيادة في مخصصات الدقيق اليومية للمخابز في المحافظات

أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم تحديد مخصصات المحافظات من مادة الدقيق في ضوء الاستهلاك الفعلي لعام 2018 مضافا إليها ازدياد عدد السكان وعودة المهجرين إلى مناطقهم وقراهم.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بينّ مدير المواد والأمن الغذائي في الوزارة بشر السقا أنه تمت زيادة مخصصات المحافظات اليومية بمعدل 145 طن دقيق تمويني، وهو رقم قابل للزيادة ضوء الحاجة.
ولفت إلى أن مخصصات الدقيق التمويني التي توزع في المحافظات هي لكل المخابز في كل محافظة سواء كان قطاعاً عاماً أو خاصاً، موضحاً أنه تم تحديد المخصصات للمحافظة بناء على رؤية اللجنة المختصة في كل محافظة والتي يترأسها المحافظ وذلك وفق الاحتياجات اليومية، ووفق الزيادة في عدد السكان نتيجة عودة المهجرين إلى محافظاتهم، ولذلك فإن كل محافظة هي أدرى باحتياجاتها وتستطيع توزيعها على المخابز وفق هذه الاحتياجات.
ونوّه بأن مخصصات هذا العام من مادة الدقيق للمخابز هي أكثر مما كانت عليه في العام السابق، بعد أن تمت زيادة المخصصات، مؤكداً أن الوزارة تتابع بشكل دائم احتياجات المحافظات من الدقيق.
وبين أن الوزارة تعمل حاليا على إعادة تأهيل وترميم المخابز التي خرجت عن الخدمة بفعل الإرهاب، وتقوم ببناء مخابز جديدة وفق التوزع الجغرافي للسكان لتخفيف معاناة المواطنين بالحصول على مادة الخبز، إذ يتم العمل على ترميم مخبزي اليرموك وبرزة وتركيب خطوط إنتاج جديدة لهما وهناك مخبز متنقل يتم وضعه في مناطق الازدحام.
كما إن الشركة العامة للمخابز تقوم بتسيير سيارات جوالة في أماكن الازدحام حيث تبيع الخبز بسعره الحقيقي بخمسين ليرة سورية ويتم حاليا إعادة النظر بموضوع توقيت العطل الأسبوعية للمخابز ومن الممكن إلغاؤها في المناطق التي تحتاج إلى مادة الخبز باستمرار.
ويجدر بالذكر أن الشركة العامة للمخابز تنتج يومياً 2700 طن خبز يومياً من خلال 175 مخبزاً عاملاً في 13 فرعاً في المحافظات، وتحتوي على 244 خط إنتاج للخبز يعمل حالياً، كما يوجد 95 مخبزاً تتبع للشركة العامة للمخابز وهي متوقفة عن العمل وضمنها 147 خط إنتاج متوقفاً أيضاً، وذلك نتيجة عمليات التخريب التي تعرضت لها وتسببت بخروجها من الخدمة، وتشكل مخابز الشركة حوالي 50 بالمئة من إنتاج الخبز في سورية بشكل عام فيما يتم إنتاج الـ50 بالمئة الباقية في المخابز الخاصة.

Exit mobile version