Site icon صحيفة الوطن

تصعيد خطير بين الهند وباكستان وإسلام آباد تدعو لتغليب العقل

دعا رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، الهند، إلى الحوار وتحكيم العقل في أعقاب تبادل الضربات بين الجانبين في منطقة كشمير المتنازع عليها بينهما.
وقال خان، في خطاب للشعب الباكستاني، نقلته قناة «جيو» الباكستانية: «أقول مجدداً إن العقل يجب أن يسود، ويتعين علينا حل المشكلات عبر الحوار»​​​.
وتابع خان: «سؤالي للحكومة الهندية، هل يمكننا تحمل عاقبة الحسابات الخاطئة بالنظر للأسلحة التي نملكها نحن وأنتم؟ ولو تصاعد الموقف أكثر فإلى أين سيؤدي بنا ذلك؟». هذا وتتضارب التصريحات حول تطور الأحداث، حيث أعلنت الهند من جانبها أنها أسقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوية الباكستانية، وفقدت بدورها مقاتلة من نوع «ميغ- 21» أسقطها الجيش الباكستاني، أمس.
وقالت وسائل إعلام هندية إن الهند ردت على اختراق مجالها الجوي من قبل طائرات باكستانية بإسقاط إحدى المقاتلات. وأوضحت صحيفة «هندوستان تايمز» الهندية أن طائرات سلاح الجو الهندي طاردت مقاتلات باكستانية انتهكت المجال الجوي للبلاد وأسقطت إحداها على حي راجوري في جامو. وسبق ذلك إعلان باكستان إسقاط طائرتين هنديتين وأسر طيار خلال اختراق طائرات هندية للمجال الجوي الباكستاني.
إلى ذلك أعلنت هيئة الطيران المدني عن إغلاق باكستان مجالها الجوي حتى إشعار آخر في ظل توتر العلاقات بين الهند وباكستان وتبادل الضربات الجوية.
بدوره أوضح المتحدث باسم الجيش الباكستاني الجنرال آصف غفور في مؤتمر صحفي في روالبيندي أن هذا القرار اتخذ بسبب الظروف الراهنة، مشيراً إلى أن إسلام أباد لا تريد المضي نحو حرب مع الهند.
وكانت باكستان أعلنت أنها نفذت ضربات جوية في الشطر الهندي من كشمير وأسقطت طائرتين هنديتين وأسرت طياراً ما يزيد من التوتر القائم بين البلدين.
من جهته رد مسؤول هندي بالقول: إن «طائرات تابعة للقوات الجوية الهندية اعترضت ما لا يقل عن ثلاث طائرات حربية باكستانية بعد دخولها الجانب الهندي من كشمير وأجبرتها على العودة».
وكان متحدث عسكري هندي أعلن أن القوات الهندية والباكستانية تبادلت إطلاق النار عبر الحدود في الشطر الهندي من كشمير وذلك بعد الإعلان عن توجيه سلاح الطيران الهندي ضربات لمعسكرات مسلحين متطرفين في الجانب الباكستاني من كشمير.
فيما أعلن الجيش الباكستاني أن مقاتلات هندية اخترقت المجال الجوي فوق «خط المراقبة» في كشمير وتصدت لها مقاتلات باكستانية.
هذا ودعا الكرملين الهند وباكستان إلى ضبط النفس معرباً عن قلقه جراء التصعيد الأخير بين البلدين.
ونقلت وكالة تاس عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله للصحفيين: «نحن نراقب الوضع عن كثب وقلقون للغاية بسبب الأنباء التي تصلنا وندعو جميع الأطراف لضبط النفس».
وكانت وزيرة الخارجية الهندية، شوشما سواراج، قد صرحت خلال زيارة إلى الصين، بأن بلادها لا تريد «مزيداً من التصعيد» مع باكستان.
في غضون ذلك تلونت بورصتا الهند وباكستان خلال تعاملات أمس، باللون الأحمر بفعل تصاعد التوتر العسكري بين البلدين.
وسجلت بورصة نيودلهي انخفاضاً في مؤشريها، حيث تراجع المؤشر «سينسكس» بواقع 189.54 نقطة إلى 35784.17 نقطة، فيما انخفض المؤشر «نيفتي 50» بواقع 68.10 نقطة إلى 10767.20 نقطة، إضافة لذلك انخفضت العملة الهندية بنسبة 0.22 بالمئة إلى 71.2288 روبية للدولار.
وتأتي هذه التطورات بعد شن 12 مقاتلة هندية الثلاثاء غارة في باكستان، قالت نيودلهي إنها استهدفت معسكراً لتنظيم «جيش محمد» وأوقعت نحو 300 قتيل، كما اتهمت باكستان بالتقاعس في محاربة الإرهاب.
وجاءت الغارة الهندية رداً على هجوم انتحاري بسيارة مفخخة تبناه ذلك التنظيم وأسفر عن مقتل 44 من العسكريين الهنود العاملين في الجزء الهندي من منطقة كشمير.
وكالات

Exit mobile version