Site icon صحيفة الوطن

عبر خطي الائتمان من إيران وبيلاروسيا ودول صديقة أخرى…محاولات لتأمين 132 دواء لأمراض مزمنة

عمار الياسين

كشف وزير الصحة نزار وهبه يازجي أن الوزارة تعمل على استجرار 132 دواء منها 100 للأمراض السرطانية عبر وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن هناك صعوبة باستجرارها وأن ملف الأدوية مازال شائكاً ولن يتم حله بسرعة.
وأكد يازجي لـ«الوطن» أن هناك نسبة كبيرة من معامل الأدوية لا تزال تعمل في المناطق الآمنة وغير الآمنة، كما أن المواد المصنعة محلياً من الأدوية تغطي 80 بالمئة من السوق السورية وبأسعار مناسبة وجودة عالية.
وأوضح يازجي أن هناك قسماً لا بأس به من الأدوية النوعية مغطى تقريباً وبلغت 15 مادة من خلال الوزارة والمنظمات الدولية وعبر الخط الائتماني الإيراني، كاشفاً عن أنه يتم العمل على الخط الائتماني البيلاروسي، إضافة إلى التنسيق مع الدول الصديقة حيث إن العمل يجري بشكل متواتر.
وأكد يازجي استعداد الوزارة لتسهيل الإجراءات المتعلقة بإدخال المساعدات إلى جميع المناطق بناءً على إستراتيجية ورؤية تلبيان الاحتياجات الصحية الضرورية، مشدداً على ضرورة وجود آلية واضحة لعملية إدخال المواد الطبية واللقاحات إلى المناطق الصعبة الوصول إليها، لضمان حصول المحتاجين عليها واستخدامها بالشكل الأمثل.
وشدد يازجي على ضرورة التعاون مع المنظمات الدولية العاملة بالشأن الصحي في سورية لضمان إيصال الخدمات الصحية إلى جميع المواطنين في كل المناطق، مشيراً إلى أنها تعمل بكامل طاقاتها وبحيادية تامة وشفافية لتوفير الخدمات الطبية اللازمة لعلاج الجرحى والمرضى وتأمين الأدوية والأجهزة الطبية والخدمات الإسعافية إلى جميع المناطق.
(التفاصيل ص7)

Exit mobile version