Site icon صحيفة الوطن

ليفركوزن ينزل بضيافة برشلونة على وقع السباعية … كاسياس على موعد مع دخول تاريخ الشامبيونز

تنطلق اليوم مباريات الجولة الثانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا بنسختها الحادية والستين، حيث تقام ثماني مباريات على أمل قيام المباريات الثماني الأخرى في سهرة الغد.
برشلونة حامل اللقب يستقبل ليفركوزن الألماني الذي مزقت شباكه سبع مرات في آخر زيارة له لملعب نيوكامب، وتلك المباراة كان بطلها الغائب عن مباراة اليوم ليونيل ميسي الذي سجل خمسة أهداف، ومعروف أن ميسي أصيب في مباراة الدوري أمام لاس بالماس يوم السبت الفائت وسيبتعد عن الملاعب مدة شهرين، ووسائل الإعلام قللت من أهمية تأثير غياب النجم الأرجنتيني على اعتبار أن البدلاء متوفرون ولكن هذا الغياب سيؤثر في المباريات الحساسة على حد قول وسائل الإعلام.

آرسنال الإنكليزي الذي وجد نفسه في المرحلة الأخيرة مدعو لرد اعتباره عندما يستقبل أولمبياكوس اليوناني رافضاً كل الرفض لأي زلة ليست بالحسبان لأنها ستكون مؤثرة في مسيرة الفريق المدعو لاستقبال مانشستر يونايتد يوم الأحد المقبل في قمة المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي الممتاز، وكان آرسنال بدأ سيناريو هذا الموسم بخسارة مفاجئة أمام دينامو زغرب الكرواتي.
العواطف الجياشة سيكون مسرحها ملعب دراغاو الخاص بنادي بورتو البرتغالي حيث النزال بين صاحب الأرض والجمهور بورتو والضيف تشيلسي بقيادة مدربه مورينيو الذي عاش أياماً حلوة في دراغاو عندما قاد بورتو إلى اللقب الأوروبي الثاني عام 2004 وكان مورينيو أعلنها صراحة أنه مستاء من أداء السواد الأعظم من لاعبي تشيلسي هذا الموسم، حيث تلقى الفريق ثلاث هزائم في الدوري الممتاز أبعدته بفارق ثماني نقاط عن المتصدر مانشستر يونايتد، ووصلت الأمور إلى أن صرح مورينيو أنه كان ينوي إخراج ستة لاعبين أمام نيوكاسل لو يسمح نظام البطولة، ولا شك أن العوامل التاريخية تميل إلى تشيلسي ولكن جغرافيا الحضور لا تبشر بذلك، وربما كانت مباراة اليوم الانطلاقة الفعلية للفريق الإنكليزي الذي حاز اللقب مرة واحدة بغياب مورينيو، وما دمنا نتحدث عن العواطف نذكر أن المباراة ستشهد مواجهة شرسة بين الحارس الإسباني كاسياس ومدربه السابق في ريال مدريد مورينيو الذي ركنه على مقاعد البدلاء خلال ولايته الأخيرة، ومباراة اليوم ستحمل في طياتها حدثاً تاريخياً مهماً، إذ سيلعب كاسياس مباراته رقم 152 في المسابقة ليفض الشراكة مع أيقونة برشلونة السابقة إكزافي.
البايرن صاحب العلامة الكاملة في الدوري المحلي يستقبل دينامو زغرب الكرواتي الذي يتمنى لاعبوه ألا يكون مهاجمه ليفاندوفسكي في أحسن حالاته، وكان ليفاندوفسكي في عطلة «الوطن» سجل أسرع خماسية في تاريخ اللعبة.

برنامج المباريات
المجموعة الخامسة: برشلونة الإسباني * ليفركوزن الألماني، باتي بوريسوف البيلاروسي * روما الإيطالي.
المجموعة السادسة: بايرن ميونيخ الألماني * دينامو زغرب الكرواتي، آرسنال الإنكليزي * أولمبياكوس اليوناني.
المجموعة السابعة: بورتو البرتغالي * تشيلسي الإنكليزي، مكابي الصهيوني * دينامو كييف الأوكراني.
المجموعة الثامنة: ليون الفرنسي * فالنسيا الإسباني، زينيت الروسي * جينت البلجيكي.

وجهاً لوجه
• ثماني مواجهات جمعت برشلونة مع ليفركوزن انتهت خمس منها برشلونية مقابل تعادل وخسارتين، والتقى برشلونة الأندية الألمانية 55 مرة فاز بـ30 مقابل 11 تعادلاً و14 خسارة بينما تقابل ليفركوزن مع الأندية الإسبانية 31 مرة فاز بـ10 مقابل 5 تعادلات و16 خسارة.
• لم يلتق باتي بوريسوف مع روما ولكن النادي البيلاروسي واجه الأندية الإيطالية 8 مرات دون تحقيق الفوز منجزاً أربعة تعادلات، ولم يلعب روما بمواجهة الأندية البيلاروسية مطلقاً.
• لم يتقابل بايرن ميونيخ مع دينامو زغرب من قبل، كما أن البايرن لم يلعب بمواجهة أي ناد كرواتي في دوري الأبطال، وعلى الجانب المغاير التقى دينامو زغرب الأندية الألمانية 10 مرات شهدت تعادلين و8 هزائم.
• ست مواجهات سابقة جمعت آرسنال مع أولمبياكوس اليوناني ففاز كل منهما ثلاث مرات، والتقى آرسنال الأندية اليونانية 16 مرة عرفت 8 انتصارات و3 تعادلات و5 هزائم، بينما التقى أولمبياكوس الأندية الإنكليزية 24 مرة فاز بست مقابل 3 تعادلات و15 خسارة.
• ستة لقاءات جمعت بورتو مع تشيلسي ففاز النادي البرتغالي مرة وتعادل مرة وخسر أربع مرات والتقى بورتو الأندية الإنكليزية 30 مرة عرفت 6 انتصارات و8 تعادلات و16 خسارة، بينما التقى تشيلسي الأندية البرتغالية 11 مرة حملت 9 انتصارات وتعادلاً وخسارة.
• لقاءان جمعا ليون مع فالنسيا من قبل فاز بهما فالنسيا خلال مسابقة دوري الأبطال 2000/2001 والتقى ليون الأندية الإسبانية 26 مرة عرفت 8 انتصارات و7 تعادلات و11 خسارة، بينما التقى فالنسيا الأندية الفرنسية 22 مرة حملت 14 فوزاً و5 تعادلات و3 خسارات.
• لم يتواجه زينيت الروسي مع جينت البلجيكي من قبل، وتواجه زينيت مع الأندية البلجيكية 10 مرات حملت 7 انتصارات وتعادل وخسارتين، بينما التقى جينت الأندية الروسية مرتين حملتا فوزاً وتعادلاً.

Exit mobile version