Site icon صحيفة الوطن

هل تحل أزمة مياه الشرب في سلمية؟

حماة – محمد أحمد خبازي :

يعوِّلُ أهالي مدينة سلمية الذين يعانون أزمة خانقة في مياه الشرب، كثيراً على خط الكهرباء الجديد، الذي من المقرر وضعه بالخدمة (أمس) في حل أزمتهم الخانقة ومعاناتهم المستمرة من ندرة المياه التي تصل بيوتهم، بعد أن يغذي محطة ضخ القنطرة، على أن يُستثنى من التقنين المقيت بقرار من وزير الكهرباء.
وفور سماعهم هذا الخبر السعيد، تداولوه على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام وليال، وبشَّروا بعضهم بإنهاء أزمتهم مع مياه الشرب التي يسهرون الليل بطوله كي يملؤوا خزاناتهم، وينهوا أعمالهم المنزلية التي تتراكم طوال 12 يوماً.
وحول هذا الموضوع المهم، أكد المهندس شادي شاهين رئيس وحدة مياه سلمية لـ«الوطن» أن وصل الخط الكهربائي المغذي لمحطة ضخ القنطرة، قد تم فعلاً، وهو خط جديد غير خط تقسيس، ويُعرف باسم (خط المجبل) القادم من المنطقة الصناعية بحماة ويغذي قرى (الكافات وتلدرة والشحلة وأم طويقية) بالكهرباء، ومن شأنه تخفيف معاناة أهالي المدينة وعدة تجمعات سكانية في الحصول على مياه الشرب، وزيادة الكميات المستجرة للمدينة.
وهذا الخط – والكلام للمهندس شاهين– هو غير الخط المستقل الذي تعمل مؤسسة المياه على تنفيذه حالياً وقد دفعت إلى الشركة العامة للكهرباء 106 ملايين ليرة قيمة تمديده إلى محطة ضخ القنطرة منذ أكثر من عام، ولكن ثمَّة صعوبات تعترض مساره ولم ينفذ حتى الآن!!.
وهذا الإجراء الإسعافي يهدف إلى استمرار تغذية محطة ضخ القنطرة بالتيار الكهربائي، ما يكفل دوام ضخ المياه إلى الخزان الرئيسي في جبل عين الزرقاء الذي يتسع لـ25 ألف م3، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيض أيام التقنين على الأحياء التي تشرب حالياً كل 12 أو 18 يوماً مرة.

Exit mobile version